العراق يستعيد من بريطانيا اثنين من قطعه الأثرية
آخر تحديث: 2002/5/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/5/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/22 هـ

العراق يستعيد من بريطانيا اثنين من قطعه الأثرية

إحدى الأماكن الآثارية في العراق
تسلمت الهيئة العامة للآثار والتراث العراقية قطعتين أثريتين سرقتا قبل عشر سنوات بعد استعادتهما من بريطانيا عن طريق وزارة الخارجية.

وقال رئيس الهيئة جابر خليل إبراهيم "إن القطعة الأولى من مدينة الحظر (دولة عربية تاريخية جنوب مدينة الموصل) تمثل وجه شابة مع رقبة غليظة وعينين جاحظتين تلتف حول رقبتها أربع أفاعي".

وذكر المسؤول العراقي أن "الوجه المرسوم على لوحة حجرية بالنحت البارز موضوع على السور الأمامي لمدينة الحظر التاريخية حيث كان سكان المدينة يتفاءلون بهذا الوجه لطرد الشر عن المدينة".

وأضاف رئيس هيئة الآثار العراقية أن "القطعة الثانية من مدينة نينوى الأثرية (قرب الموصل شمال العراق) هي عبارة عن لوح حجري انتزع من قصر الملك سنحاريب (ملك الدولة الآشورية (704-681) وابن سرجون الذي بنى مدينة خورسباد) وتظهر على اللوح مجموعة عمال وهم يحملون شيئا ثقيلا".

وكانت السلطات العراقية تمكنت عبر المحاكم البريطانية من استعادة اللوحتين الحجريتين وتم إرسالهما إلى بغداد تمهيدا لإعادتهما إلى الهيئة العامة للآثار والتراث.

وأكد إبراهيم أن أجهزة الهيئة بالتعاون مع وزارة الخارجية تبذل جهودا حثيثة ومتابعة دائمة لاستعادة آثار عراقية مسروقة "في مختلف دول العالم".

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: