أطول جدارية فنية تحكي تاريخ الإسكندرية
آخر تحديث: 2002/5/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/5/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/8 هـ

أطول جدارية فنية تحكي تاريخ الإسكندرية

جانب من مكتبة الإسكندرية
رفع محافظ الإسكندرية محمد عبد السلام المحجوب صباح اليوم الستار عن أطول جدارية فنية في مصر تحكي تاريخ المدينة على امتداد أكثر من ثلاثة آلاف عام. ويبلغ طول الجدارية 400 متر صممها الفنان التشكيلي حسين جمعة المخرج المسرحي وأستاذ المسرح بكلية الآداب بجامعة الإسكندرية. وصممت الجدارية على سور عمارات مصطفى كامل المواجه لكورنيش المدينة الساحلية.

وأوضح جمعة أن الجدارية مكونة من مشاهد كل منها يعبر عن مرحلة من مراحل تاريخ المدينة منذ دخول الإسكندر الأكبر مرورا بجميع العصور حتى العصر الحديث. وترصد الجدارية باللغة المصرية القديمة واليونانية الحياة اليومية لأهل الإسكندرية.

وقال المحافظ محمد المحجوب إن تكاليف الجدارية بلغت 750 ألف جنيه (162 ألف دولار) وإنها أقيمت في مكان يتيح لكل زائر للمدينة مشاهدة تاريخ الإسكندرية. ويبلغ عدد الجداريات التي أقيمت في الإسكندرية منذ أربعة أعوام حتى الآن حوالي 25 جدارية تزين العديد من أحياء المدينة.

ترميم معبد
من جهة أخرى أعلن وزير الثقافة المصري فاروق حسني أن المجلس الأعلى للآثار انتهى من إعادة تركيب وترميم الفناء الخارجي لمعبد جرف حسين فوق جزيرة كلبشة (1015 كلم جنوبي القاهرة) عبر الاستعانة بخبرات مصرية وذلك للمرة الأولى في تاريخ هذا النوع من الأعمال.

وقد شيد الفرعون رمسيس الثاني (1270-1200 قبل الميلاد) المعبد ضمن مجموعة معابد بلاد النوبة الصخرية التي أنقذت من الغرق إثر تشييد السد العالي وتم تفكيك بنائه الخارجي وقص اللوحات المنحوتة والتماثيل من الفناء الداخلي المنحوت داخل الجبل الذي غمرته مياه بحيرة ناصر.

وكانت بعثة إنقاذ آثار النوبة التابعة لليونيسكو قامت بنقل وتركيب معبدي كلبشة وبيت الوالي, ويعودان إلى عصر رمسيس, إضافة إلى لوحة الملك سيتي الأول والد رمسيس الثاني التي تمثل "حملة تأديبية" شنها سيتي الأول ضد الخارجين عن طاعته في النوبة السفلى (بلاد كوش).

وكان المجلس الأعلى قد وضع قبل عامين مشروعا لضم جزيرة كلبشة ومعابدها إلى الخريطة السياحية المصرية وقام بتنفيذ مشاريع عدة بينها إعادة ترميم وصيانة المعابد الصخرية المنتشرة على ضفاف بحيرة ناصر بدءا من أسوان حتى أبو سمبل وتعبيد طريق يربط بين أبو سمبل وهذه المعابد.

المصدر : وكالات