كمان بلا أوتار يحسن من جودة الموسيقى الرقمية
آخر تحديث: 2002/5/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/5/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/5 هـ

كمان بلا أوتار يحسن من جودة الموسيقى الرقمية

اخترع موسيقار أميركي مقيم في كاليفورنيا آلة كمان جديدة تعمل من غير أوتار لتحسين مستوى الموسيقى المنفذة بواسطة الكمبيوتر. وقد أضاف الموسيقار تشارلز نيكولز المزيد من الشاعرية إلى آلة الكمان الجديدة.

وأشارت مجلة نيو ساينتست التي أوردت النبأ إلى أن الموسيقى المسجلة من آلات تم وصلها بالكمبيوتر غالبا ما تبدو غير واضحة وثقيلة الظل عند إعادة عزفها رقميا بواسطة برامج خاصة، لأن الجهاز غير قادر على التقاط خواصها المعقدة.

ولأن موسيقى الكمان تعد من أكثر النغمات التي يصعب على الكمبيوتر التقاطها، يعمد الموسيقيون إلى مزج الموسيقى المعدلة رقميا بآلات كمان حقيقية لدى تنفيذ المقطوعات على الأسطوانات المدمجة. لذلك قرر نيكولز عازف الكمان بجامعة ستانفورد في كاليفورنيا تقديم بعض المساعدة لجهاز الكمبيوتر.

وقالت المجلة إن نيكولز ابتكر جهازا يخبر الكمبيوتر بكل شيء عن حركة القوس مما يسمح للكمبيوتر بتسجيل صوت أكثر واقعية وإثارة للمشاعر. ويمكّن قوسه الافتراضي الكمبيوتر من استخدام جهاز غريب ومعقد يشبه الكمان لكنه من دون أوتار.

ويبدو الجهاز كما لو كان كمانا عاديا لكنه من دون أوتار، كما أن له قوسا متحركا مثبتا فوق المكان الذي توجد به الأوتار عادة في الكمان العادي. وتصل كابلات بين القوس ومحركات بها أجهزة استشعار لرصد حركة القوس. وتشير زاوية وارتفاع القوس إلى الأوتار المناظرة لحركته في الكمان الحقيقي ودرجة احتكاك القوس بها.

وأضافت المجلة أن المحركات تنقل هذه المعلومات عن الحركة الرأسية والمحورية والأفقية والطولية للقوس إلى جهاز كمبيوتر يستخدمها للتحكم في أي آلة موسيقية إلكترونية مثل البيانو أو القيثارة لكن الموسيقى الناتجة عنها تحمل طابع الكمان.

المصدر : رويترز