أبطال فيلم "مواطن ومخبر وحرامي"
حصل فيلم "مواطن ومخبر وحرامي" على نصيب الأسد من جوائز المهرجان القومي للسينما المصرية في حفل توزيعها الثامن بدار الأوبرا، وقد خلا مهرجان هذه السنة من أي مظاهر احتفالية تضامنا مع الشعب الفلسطيني الذي يتعرض منذ أكثر من شهر لعدوان إسرائيلي عسكري موسع.

ويأتي توزيع الجوائز بعد ثلاثة أسابيع من إعلان لجان التحكيم أسماء الأفلام الفائزة، وقام وزير الثقافة المصري فاروق حسني بتوزيعها.

ونال فيلم "مواطن ومخبر وحرامي" جائزة أفضل فيلم وهي الجائزة الأكثر أهمية، كما نال مخرجه داود عبد السيد جائزة أفضل مخرج، وحصل بطله صلاح عبد الله على جائزة أفضل ممثل، والفنانة التونسية هند صبري على جائزة أفضل ممثلة.

ويتطرق الفيلم لظاهرة الفساد والتحالف بين مثقفي الطبقة الوسطى الذين خانوا دورها التنويري والسلطة وطبقة الأثرياء الجدد الذين اغتنوا بطرق غير مشروعة.

وبلغت قيمة الجوائز التي حصدها الفيلم 131 ألف جنيه مصري، أي ما يعادل 28 ألف دولار.

وجاء "أسرار البنات" لمخرجه مجدي علي في المرتبة الثانية لأفضل فيلم وحصل على مبلغ 75 ألف جنيه (16.2 ألف دولار)، ونال بطله عزت أبو عوف جائزة أفضل ممثل مساعد، كما نالت دلال عبد العزيز جائزة أفضل ممثلة مساعدة، وقد تغيبت الفنانة المصرية احتجاجا على ترشيحها لهذا المنصب وتبرعت بقيمة جائزتها البالغة خمسة آلاف جنيه (1200 دولار) للانتفاضة الفلسطينية.

ويتناول فيلم "أسرار البنات" الحياة الجنسية في مرحلة المراهقة, وتضمن إدانة لعمليات ختان النساء في المجتمع المصري. وقد نال الفيلم جائزة أفضل سيناريو لعزة شلبي.

وتغيب المخرج رضوان الكاشف الذي فاز فيلمه "الساحر" بالجائزة الثالثة وقيمتها 50 ألف جنيه (10.7 آلاف دولار) إلى جانب جائزة أفضل ديكور لصلاح مرعي التي تبلغ قيمتها خمسة آلاف جنيه.

وتدور أحداث فيلم "الساحر" في أماكن شعبية ويتناول حياة البسطاء ومعاناتهم, يذكر أن الفيلم فاز بجائزة أفضل فيلم عربي في مهرجان دمشق السينمائي في دورته الثانية عشرة العام الماضي.

المصدر : الفرنسية