الرجل العنكبوت يهاجم مجرمي نيويورك الشهر المقبل
آخر تحديث: 2002/4/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/4/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/18 هـ

الرجل العنكبوت يهاجم مجرمي نيويورك الشهر المقبل

لقطة من فيلم (الرجل العنكبوت)

بعد تأجيل تصويره أكثر من عشر سنوات قدم العرض الأول في الولايات المتحدة لفيلم الرجل العنكبوت (Spider Man) المقتبس عن سلسلة قصص مصورة تعرف باسم كومكس تحمل نفس العنوان وتحكي قصص مغامرات شاب يحمل قدرات خارقة يسخرها في محاربة الجريمة.

وقد حالت مشاكل استمرت أكثر من عشر سنوات -شملت قضايا إفلاس وتغيير المخرجين بل وإعلان يظهر فيه برجا مركز التجارة العالمي في نيويورك قبل أحداث 11 سبتمبر/ أيلول- دون عرض الفيلم في الوقت المناسب. وقد أعرب القائمون على الفيلم عن اقتناعهم بالشكل النهائي الذي وصل إليه العمل, قائلين إنه لن يكون أفضل مما هو عليه الآن.

ويحافظ الفيلم الذي يخطط منتجوه لعمل جزء ثان له على روح قصص الكومكس الأميركية التي تحكي قصص مغامرات الرجل العنكبوت منذ أكثر من أربعين عاما. وقالت آفي آراد المنتجة المنفذة للفيلم ومديرة ستوديوهات مارفيل إن الفيلم "ما كان ليخرج بهذه الصورة قبل 15 عاما, لأنه احتاج إلى تقنيات مؤثرات خاصة لم تتوفر أيام فيلمي Terminator2 وJudgment Day اللذين أنتجا عام 1992".

وقال نقاد سينمائيون إن من حسنات الانتظار كانت مشاركة المخرج سام ريمي المولع بأفلام الخيال العملي في إخراج هذا الفيلم. فقد حاول ريمي (42 عاما) جاهدا نيل شرف إخراج الفيلم لأنه وحسب تعبيره تربى على قراءة قصص الرجل العنكبوت, وأنه يعي تماما الأبعاد النفسية لشخصية الشاب بيتر باركر التي يؤديها الممثل توبي ماغواير.

الممثل الشاب توبي ماغواير أمام ملصق دعائي لفيلمه الجديد في لوس أنجلوس
إلى جانب ذلك منح تأجيل الفيلم فرصة لماغواير
(26 عاما) لدراسة الشخصية وتقمصها والتدريب على حركاتها. يشار إلى أن ماغواير مثل في أفلام ذات مستوى رفيع مثل (The Ice Storm) عام 1997 و(The Cider House Rules) المرشح لأوسكار أفضل فيلم عام 1999. واعتبر ريمي أن ماغواير تمكن من غرس قلب ينبض بالحياة وعضلات مشدودة لشخصية الرجل العنكبوت الخيالية.

شخصية الفيلم الرئيسية -بيتر باركر- تنحدر من طبقة عاملة, وهي لم تعرف معنى الحب في حياتها, وتنام بعيون مفتوحة ليلا. فبيتر باركر ليس كالرجل الخارق (سوبرمان) القادم من كوكب كريبتون والذي يطير بسرعة البرق أو ملك الأدغال (طرزان) الذي يحاكي الحيوانات ويعيش في الأدغال, إنه إنسان عادي يأكل ويشرب ويذهب إلى المدرسة ويغرم بزميلته ميري جين التي تؤديها الممثلة كيرستين دانست.

ويرى نقاد السينما أن أمورا كثيرة تغيرت منذ أن عرض أول أفلام الرجل العنكبوت عام 1962 Amazing Fantasy. فقد انتقل العلم من أبحاث الذرة إلى أبحاث الحامض النووي DNA والجينات الوراثية للحيوان والإنسان وأبحاث الاستنساخ البشري.

ففي الفيلم الأول يتحول بيتر باركر إلى الرجل العنكبوت بعد أن يتعرض للسعة عنكبوت تعرض لإشعاعات نووية, أما في هذا الفيلم فهو يتعرض للسعة عنكبوت معدل وراثيا يتحول على إثرها في نفس الليلة إلى رجل خارق. ومن المتوقع أن يعرض الفيلم على الجمهور في الولايات المتحدة في الثالث من مايو/ أيار المقبل.

المصدر : رويترز