مؤتمر اتحاد الإذاعات العربية بتونس يركز على الطفل
آخر تحديث: 2002/4/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/4/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/19 هـ

مؤتمر اتحاد الإذاعات العربية بتونس يركز على الطفل

تستضيف تونس غدا المؤتمر العربي الأول الذي ينظمه اتحاد إذاعات الدول العربية بمشاركة ممثلين عن مختلف الهيئات الإذاعية والتلفزيونية الحكومية والخاصة إضافة إلى ممثلين عن منظمات الأمم المتحدة المختصة. ويبحث المؤتمر الذي يستمر حتى السادس من الشهر الجاري العلاقة بين الإذاعة والتلفزيون والطفل.

وقال الاتحاد الذي يتخذ من تونس مقرا له في بيان إن المؤتمر يهدف إلى الارتقاء بمستوى البرامج الموجهة للطفل العربي من حيث الإنتاج والتوزيع والاستيراد والدبلجة، إلى جانب ضبط المعايير الفكرية والتربوية التي يجب أن تراعيها هذه البرامج.

وأضاف أن المؤتمر سيبحث كذلك المسائل المتعلقة بالكتابة ببعديها الفكري والإبداعي من ناحية وبأفلام الصور المتحركة من ناحية أخرى مع السعي إلى إيجاد آلية عربية لتمويل الإنتاج الموجه إلى الطفل.

وأوضح المدير العام للاتحاد عبد الحفيظ الهرقام خلال مؤتمر صحافي أن برامج الرسوم المتحركة الغربية المدبلجة إلى اللغة العربية والموجهة إلى ملايين الأطفال واليافعين العرب تحتل ثلثي البرامج اليومية في القنوات العربية.

وأكد أن الإعلام الإذاعي والتلفزيوني العربي الموجه للأطفال مازال يشكو من بعض النقائص كما وكيفا وهو ما يفسر لجوء القنوات العربية إلى دبلجة البرامج الأجنبية رغم ما تفرزه هذه االعملية أحيانا من تأثيرات متفاوتة على ثقافة الطفل العربي وتشكيل شخصيته وفكره.

ومن المقرر أن يبحث المشاركون أثناء جلسات المؤتمر (مكانة الطفل العربي فى الإستراتيجية الإعلامية العربية) و(البرمجة الإذاعية والتلفزيونية ومسألة حقوق الطفل) و(الكتابة للأطفال وإشكالية النص الإذاعي والتلفزيوني)، إلى جانب عرض ومناقشة تجارب عربية وأجنبية وورشة تهتم بالطفل العربي والإذاعة والتلفزيون والوسائط الإلكترونية الحديثة.

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: