مسيرة فلسطينية وأوبرا عايدة في ختام مهرجان الدوحة
آخر تحديث: 2002/4/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/4/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/19 هـ

مسيرة فلسطينية وأوبرا عايدة في ختام مهرجان الدوحة

الدوحة- سيدي محمد

أكبر طبق (مكبوس) في العالم ضمن فعاليات مهرجان الدوحة الثقافي (الجزيرة نت)

شهد استاد قطر الرياضي عرضا لأوبرا عايدة ختاما لفعاليات مهرجان الدوحة الثقافي، وتعد قطر ثاني دولة عربية بعد مصر يقام فيها هذا العرض الأوبرالي العالمي الذي ألفه الموسيقي الإيطالي الشهير جو سبي فيردي.

وقد بدأ العرض من الثامنة مساء واستمر حتى الحادية عشر ليلا، وتحكي أوبرا عايدة التي عرضت لأول مرة في مصر سنة 1871 مأساة حب وقعت بين أميرة إثيوبية وقائد عسكري فرعوني أثناء الحروب بين الإثيوبيين والمصريين تنتهي بدفنهما أحياء داخل مقبرة بسبب رفض القائد العسكري التخلي عنها ورفضها الحياة بعده.

وسبق عرض الأوبرا مسيرة تضامنية مع الشعب الفلسطيني كانت قد انطلقت من أمام السفارة الفلسطينية وتزامنت مع كرنفال شاركت فيه 15 سيارة زهور وثلاث فرق موسيقية وعشر فرق فلكلورية عالمية وبعض من المدارس الأجنبية في قطر ثم أطلقت الألعاب النارية في ختام الكرنفال.

وشهد مهرجان الدوحة الثقافي على مدى أيامه ما بين 21 و30 مارس/ آذار المنصرم ندوة عن أزمة الديمقراطية والحريات في العالم الإسلامي استمرت ثلاثة أيام، تناول فيها المشاركون أسباب هذه الأزمة وتطوراتها ومراحلها والهامش المسموح به من الحرية في إطارها، وكان من أبرز المتحدثين فيها وزير خارجية قطر حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني والمفكر المغربي محمد عابد الجابري والدكتور جابر عصفور رئيس المجلس الأعلى للثقافة والفنون بمصر.

سميح القاسم (الجزيرة نت)
كما أقيمت أمسيات لمجموعة من الشعراء الكبار من بينهم الفلسطيني سميح القاسم والمصري أحمد عبد المعطي حجازي والسودانية روضة الحاج والعراقي شوقي عبد الأمير.

وقد عرضت في المهرجان مسرحيات وأقيمت أسابيع ثقافية عراقية وكزاخستانية وحفلات غنائية عربية شدا فيها كل من المطربة المصرية نجاة الصغيرة والعراقي كاظم الساهر والقطري علي عبد الستار، وعبر المهرجان دخل إلى موسوعة غينيس للأرقام القياسية طبق من الأكلة الشعبية الخليجية المعروفة بالمكبوس باعتباره أكبر طبق من نوعه في العالم حتى الآن.

وقد صرح رئيس اللجنة الإعلامية للمهرجان سعد بورشيد للجزيرة نت بأن هذا المهرجان الثقافي الذي أقيم لأول مرة قد أقر تنظيمه سنويا من قبل أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.

وشهد مهرجان الدوحة قبل بدايته عدة خلافات بين المنظمين وعدد من المشاهير، حيث كان من المقرر أن يقود الأوبرا المغني الإيطالي الشهير بافاروتي غير أن شروطه اعتبرتها اللجنة المنظمة تعجيزية، وكذلك الحال بالنسبة للمطربة العربية فيروز التي اشترطت أن تغني وحدها دون مشاركة أي مطرب آخر.

المصدر : الجزيرة