مدينة أكروبوليس اليونانية الأثرية

أعلنت اللجنة التنظيمة لمهرجان اليونان الصيفي للمسرح أن عروض هذا العام ستتضمن عرضا حديثا نادرا لمسرحية مفقودة كتبها أحد أقدم الكتاب المسرحيين الإغريقيين قبل الميلاد بحوالي 600 عام, إضافة إلى عروض أجنبية تقدم بلغات مختلفة.

وذكر بيان لوزارة الثقافة أن مسرحية (هيبسيبيلي) "Hypsipele" المفقودة للكاتب يوريبيديس التي عرضت لأول مرة في أثينا عام 408 قبل الميلاد ولم تعرض منذ ذلك الحين ستعرض في مسرح إيبيدوراس بمدينة أكروبوليس الأثرية جنوب اليونان في 12 و13 يوليو/ تموز المقبل.

وتحكي مسرحية هيبسيبيلي التراجيدية قصة ملكة منفية تعمل ممرضة لدى عائلة مالكة أخرى تتهمها بمقتل أحد أمرائها. يذكر أن يوريبيديس كتب أكثر من 90 مسرحية, من ضمنها (ميديا)
و(إلكترا), إلا أن أقل من عشرين منها بقيت موجودة إلى عصرنا هذا.

ومن المقرر أن يفتتح مهرجان الصيف المسرحي الممثل البريطاني الشهير سير بيتر هول الذي أخرج مسرحية (أتباع باخوس) The Bacchae لنفس الكاتب التي ستقدمها فرقة المسرح الوطني في 28 و29 من الشهر نفسه.

كما ستعرض مسرحيات جديدة أخرى بلغات أجنبية للمرة الأولى في مهرجان هذا العام, حيث كانت إدارة المهرجان تمنع عرض المسرحيات الناطقة بغير اللغتين اليونانية والإنجليزية. وأعلنت إدارة المهرجان أنها ستقدم ترجمة الأعمال الأجنبية على شاشات مجاورة لمنصات العرض.

ويشترك هذا العام مخرجون من اليابان وروسيا وألمانيا واليونان في تقديم رائعة الأديب اليوناني سوفوكليس (الملك أوديب) Odepus Rex. يشار إلى أن اليونان تعتبر مهرجان 2002 فرصة للتعريف بثقافة البلاد التي ستستضيف أولمبياد عام 2004 في أثينا.

المصدر : أسوشيتد برس