اختتمت في القاهرة أمس فعاليات الدورة الثانية عشرة لمهرجان القاهرة الدولي لسينما الأطفال التي استمرت أسبوعا كاملا. وتضمنت نشاطات المهرجان عرض 205 أفلام تمثل 33 دولة بينها تسع دول عربية شاركت في 58 فيلما وبرنامجا تلفزيونيا مختلفا.

وقد أعلن رئيس لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة المخرج والمنتج الإسباني رودولفو سيغفريدو في حفل الاختتام فوز الفيلم اليوناني "الضوء الخافت" لفاسيليس دوروس بذهبية مسابقة الأفلام الروائية الطويلة إلى جانب فوزه بجائزة المنظمة الدولية لأفلام الأطفال الشباب، في حين فاز الفيلم الإيراني "الأم" لليلى مير هاردي بذهبية الأفلام الروائية القصيرة. كما فاز الفيلم الآيسلندي "كينجوت" لجيسلي ستاير بفضية المسابقة، وحصلت الصين على البرونزية عن فيلم "ثلاثة قلوب" لجيانغ دينج لوزين.

ومنحت لجنة التحكيم الفيلم الهندي الروائي الطويل "كوتي" لجاناكا فيسوانثان جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

ونال المخرج التونسي كمال الشريف الجائزة الفضية عن فيلمه "العيد" وهو من إنتاج تونسي فرنسي مشترك وحصل المخرج نفسه على ذهبية القاهرة للأفلام العربية وقيمتها المادية 12 ألف جنيه مصري (2600 دولار). وقد حجبت اللجنة الدولية للتحكيم الجائزة البرونزية عن هذا الفرع من المسابقة.

وحصل الفيلم السوري "لحظة فرح" لوليد حريب على فضية القاهرة في المسابقة العربية وتبلغ قيمتها ثمانية آلاف جنيه مصري (1800 دولار) في حين نال الفيلم المصري برونزية المسابقة وقيمتها خمسة آلاف جنيه (1100 دولار).

واختلفت لجنة تحكيم الأطفال في فرع الأفلام الروائية الطويلة إذ منحت جائزتها للفيلم الهولندي "مينوش" لفينست بال، واتفقت مع اللجنة في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة إذ منحت جائزتها للفيلم الإيراني "الأم".

وأعلنت رئيسة لجنة تحكيم أفلام الرسوم المتحركة والبرامج التلفزيونية المخرجة الإنجليزية هيلاري أوداس فوز الفيلم المصري "الليلة الكبيرة" الأوبريت الغنائي الشهير للشاعر المصري الراحل صلاح جاهين ومن إخراج طارق مسعد بذهبية المسابقة لأفلام الرسوم الطويلة. وحازت سويسرا على فضية المسابقة عن "كريدو" لجوانس رايبير وإيران على البرونزية عن "الزهرة.. الطائر والشمس" لباهرام جواهري.

وفي أفلام الرسوم القصيرة فاز الفيلم الإسباني "رقصة كابيلتو" لردولفو باستور وحصل الفيلم المصري "شبر ونص" لزكريا عبد العال على الفضية وجاء الفلسطيني "الطير الأخضر" لليانا بدر ثالثا بحصوله على البرونزية.

وفي المسابقة العربية نال الفيلم اللبناني الفلسطيني "أحلامنا متى" للمخرج الفلسطيني هشام كايد الجائزة الذهبية وقيمتها 12 ألف جنيه، وحصلت مصر على الفضية عن فيلم "عندما تطير الزهور" لحسن عبد الغني وقيمتها ثمانية آلاف جنيه إلى جانب البرونزية عن "أطفال سعداء لزينب زمزم وقيمتها 4.5 آلاف جنيه.

وقد منحت لجنة تحكيم الأطفال الفيلم السعودي "التاج والصولجان" لماريا موات جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة طويل, إلى جانب حصول الفيلم على الجائزة الخاصة للجنة التحكيم الدولية, وأعطت لجنة الأطفال جائزتها الذهبية للأفلام القصيرة للفيلم الإسباني "رقصة كابيلتو".

المصدر : الفرنسية