افتتاح فعاليات مهرجان الدوحة الثقافي
آخر تحديث: 2002/3/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/8 هـ

افتتاح فعاليات مهرجان الدوحة الثقافي

الدوحة - سيدي محمد

بدأت الليلة الماضية فعاليات مهرجان الدوحة الثقافي الذي افتتحه أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني بقاعة الدفنة بفندق شيراتون الدوحة.

وقد بدأ الافتتاح بكلمة لرئيس المجلس الأعلى للثقافة والفنون والتراث الشيخ سعود بن علي آل ثاني الذي أكد أن هذا المهرجان يأتي انطلاقا من الاعتزاز بالثقافة العربية الإسلامية والانفتاح على معطيات العصر وثقافات الدول الأخرى.

واشتمل حفل الافتتاح على أوبريت (قطر المجد) والذي شارك فيه الفنان السعودي محمد عبده والفنانة الكويتية نوال وفنانون قطريون من ضمنهم الفنان علي عبد الستار. واستمر العرض مدة ساعة ونصف الساعة وبمشاركة 400 شخص قدموا 14 لوحة استعراضية مثلت المراحل التي مرت بها الحياة القطرية من مرحلة الغوص إلى مرحلة النفط بأسلوب درامي شائق وإخراج رائع.

يذكر أن مهرجان الدوحة الثقافي الذي يستمر حتى نهاية الشهر الحالي يتضمن فعاليات ثقافية مختلفة من بينها أمسيات شعرية لشعراء عرب وخليجيين من بينهم الشاعر الفلسطيني سميح القاسم والمصري أحمد عبد المعطي حجازي والعراقي شوقي عبد الأمير والقطري خالد عبيدان بالإضافة إلى شعراء من السودان وتونس ولبنان والسعودية.

وستقام على هامش المهرجان ندوات فكرية وأدبية من بينها محاضرة لوزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني عن الديمقراطية في الوطن العربي ضمن الجزء الأول من الندوة التي يتناول المفكر المغربي
د. محمد عابد الجابري جزءها الثاني عن أزمة الديمقراطية في العالم الإسلامي, هذا إلى جانب ندوات عن الرواية العربية.

وسيشهد المهرجان إقامة حفلات غنائية للمطربة نجاة الصغيرة والفنان كاظم الساهر والفنان علي عبد الستار بالإضافة إلى حفلة للأوركسترا السلطانية العمانية. ولأول مرة سوف يقدم أكبر طبق لأكلة شعبية قطرية خليجية (المكبوس) سيدخل مجموعة جينس للأرقام القياسية. وسيتم اختتام فعاليات مهرجان الدوحة الثقافي بعرض لأوبرا عايدة التي تعرض لأول مرة في بلد عربي غير مصر.

المصدر : الجزيرة