توقيف شاعر انتقد السلطة القضائية في السعودية
آخر تحديث: 2002/3/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/7 هـ

توقيف شاعر انتقد السلطة القضائية في السعودية

أوقفت السلطات السعودية شاعرا سعوديا وصف في إحدى قصائده القضاء السعودي بالفساد. كما أقيل رئيس تحرير صحيفة المدينة التي نشرت القصيدة من منصبه. وقال صحفي سعودي طلب عدم الكشف عن اسمه إن الشاعر عبد المحسن المسلم أوقف قبل أربعة أيام وقام مسؤولون أمنيون كبار باستجوابه طويلا حول قصيدته.

وقد نقل الشاعر إلى السجن في جدة لتوجيهه نقدا لاذعا إلى القضاء السعودي. وتحت عنوان "المفسدون في الأرض", اتهمت القصيدة بعض القضاة السعوديين بالفساد والتجاوزات.

وذكرت مصادر قريبة من وسائل الإعلام السعودية أن الطلب على عدد "المدينة"
الصادر في 10 مارس/ آذار كان كبيرا بحيث نفدت جميع أعدادها واضطرت الصحيفة إلى إعادة طبع آلاف النسخ. وأقيل يوم الاثنين الماضي رئيس تحرير صحيفة المدينة السعودية, محمد المختار الفال الذي سمح بنشر القصيدة.

ويعتبر المسلم (45 عاما) الذي أتم دراسته في الولايات المتحدة, أحد الكتاب والشعراء الأكثر شعبية في السعودية. ويشتهر عبد المحسن المسلم بتوجهاته الليبرالية, وهو معروف بمقالاته وقصائده القومية, ويوجه نقدا شديدا للسياسة الخارجية الأميركية وخاصة في الشرق الأوسط.

وفي يناير/ كانون الثاني الماضي, انتقد الشاعر نفسه في مقال حاد اللهجة منظمي منتدى اقتصادي عقد في جدة دعي إليه الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون. وفي مارس/ آذار 2001, أشارت منظمة العفو الدولية إلى ثغرات أساسية في القضاء السعودي تؤدي حسب المنظمة إلى انتهاكات منهجية لحقوق الإنسان.

المصدر : وكالات