مؤسسة العويس تقيم متحفا للمبدعين العرب في دبي
آخر تحديث: 2002/3/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/3/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/29 هـ

مؤسسة العويس تقيم متحفا للمبدعين العرب في دبي

عبد الإله عبد القادر
أعلنت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية عن قرب افتتاح المبنى الخاص بها في دبي والذي يضم أول متحف للمبدعين العرب. وقال متحدث باسم المؤسسة أن المبنى الجديد يضم قسمين أحدهما ثقافي بحت والآخر تجاري استثماري يهدف لتعزيز رأسمال المؤسسة وتحقيق التمويل الذاتي للمشروع.

وقد وزعت المؤسسة اليوم جوائزها على الفائزين بالدورة السابعة والتي تبلغ قيمتها نصف مليون دولار أميركي. ولم يفصح المتحدث عن كلفة المبنى الذي قدرته مصادر مالية بعشرات الملايين من الدراهم. وقال إن المبنى يضم أول متحف للمبدعين في الوطن العربي تعرض فيه أعمال وكتب ومقتنيات الشاعر الراحل سلطان العويس مؤسس الجائزة وممولها بالإضافة إلى صور وإنتاج الفائزين بالدورات السابقة واللاحقة بالجائزة.

وكانت مؤسسة العويس أعلنت في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي عن جوائزها لهذه الدورة حيث قررت منح جائزة الشعر للشاعر البحريني قاسم حداد وتقديم جائزة القصة والرواية والمسرحية مناصفة للأديبين السوري زكريا تامر والمصري محمد البساطي. أماجائزة الدراسات الأدبية والنقد فقد ذهبت للعراقي جاسم الموسوي ومنحت جائزة الدراسات الإنسانية والمستقبلية لعبدالوهاب المسيري بينما منحت جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي الى مجلة العربي الكويتية.

وأشار متحدث باسم المؤسسة إلى أن مجموع الأدباء الذين رشحوا للجائزة والموزعة قيمتها بالتساوي على الأبواب الخمسة بلغ 603 مرشحا ينتمون لعدة دول عربية. وقال عبد الإله عبدالقادر مدير المؤسسة إن الجائزة التي بدأ توزيعها للمرة الأولي عن عامي 1988 و1989 والتي تمنح مرة كل سنتين ذهبت حتى الآن إلى 45 مبدعا عربيا في كافة المجالات التي تغطيها الجائزة.

المصدر : رويترز