افتتاح ندوة تاج العروس بالكويت
آخر تحديث: 2002/2/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/27 هـ
اغلاق
خبر عاجل :البارزاني: لا نتوقع أي نزاع مسلحا مع بغداد وهناك تنسيق كامل بين البشمركة وجيش العراق
آخر تحديث: 2002/2/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/27 هـ

افتتاح ندوة تاج العروس بالكويت

بدأت في الكويت اليوم السبت أعمال ندوة ثقافية بمناسبة الانتهاء من طباعة الجزء الأربعين والأخير من النسخة الحديثة والمنقحة لمعجم تاج العروس الذي ألفه العلامة اليمني محمد مرتضى الزبيدي في القرن الثامن عشر الميلادي. وتبحث الندوة ستة أبحاث تتناول مختلف الجوانب المتعلقة بالمعجم ومؤلفه الزبيدي.

وألقى وزير الإعلام الكويتي الشيخ أحمد الفهد الصباح كلمة في افتتاح ندوة "تاج العروس" التي ينظمها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويتي والتي تستمر يومين تحدث فيها عن المواءمة بين إرث الأمة والطموح إلى "نهضة عربية إسلامية تحاكي الأمجاد السابقة".

وقال الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب محمد الرميحي إن 25 عالما لغويا وباحثا ومراجعا من كبار علماء اللغة العربية شاركوا في "تجديد هذا الكنز" حتى أصبح مرجعا أساسيا لكل الباحثين وأساتذة اللغة في الجامعات والمجامع اللغوية. وأضاف الرميحي أن "معجم تاج العروس هو أعظم هدية معرفية تقدمها الكويت للباحثين والدارسين والأدباء والمفكرين".

تتناول الندوة التي تشارك فيها مجموعة كبيرة من الباحثين وعلماء اللغة العرب ستة أبحاث تتناول مختلف الجوانب المتعلقة بالمعجم ومؤلفه الزبيدي.

وكانت الكويت قد بدأت في إصدار معجم تاج العروس عام 1965 ضمن مجموعة من الإصدارات الثقافية. وقامت وزارة الإعلام بإصدار 30 جزءا وأكمل المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب إصدار الأجزاء العشرة الأخيرة. وتقع النسخ الأصلية للمعجم بخط اليد في عشرة أجزاء وهى محفوظة بدار الكتب المصرية ومكتبة الأزهر. ووضع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في خطته إنتاج تاج العروس على أقراص إلكترونية في المرحلة القادمة.

يشار إلى أن العلامة الزبيدي الذي ولد في بلدة زبيد باليمن سنة 1732 حرص على أن يضم معجمه كل أسرار اللغة العربية ومصطلحات علوم الطب والنبات والمعارف المختلفة كما ضمنه سلسلة من الأعلام والمدن والقرى فضلا عن الألفاظ العامية السائدة آنذاك. وارتحل الزبيدي إلى الحجاز ثم مصر حيث استقر به المقام لإنجاز معجمه إذ عكف على قراءة 120 من أمات الكتب العربية وبدأ في تصنيف المعجم عام 1761 وتوفي في الهند عام 1790.

المصدر : رويترز