4.5 مليون زوار معرض القاهرة الدولي للكتاب
آخر تحديث: 2002/2/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/23 هـ
اغلاق
خبر عاجل :يلدرم: أردوغان وقائد الجيش التركي يتوجهان إلى طهران قريبا
آخر تحديث: 2002/2/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/23 هـ

4.5 مليون زوار معرض القاهرة الدولي للكتاب

أعلن رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب ورئيس معرض القاهرة الدولي للكتاب سمير سرحان في ختام الدورة الرابعة والثلاثين للمعرض أن عدد زوار المعرض وصل إلى 4.5 مليون هذا العام. وأوضح أن إجمالي مبيعات المعرض بلغ 48 مليون جنيه مصري.

وأشار سرحان مساء أمس إلى أنه رغم وجود هذا العدد من زوار معرض الكتاب الذي افتتح في 17 يناير/ كانون الثاني الماضي إلا أن العدد يقل نسبيا عن المتوسط السنوي العام نتيجة لتزامن جزء من المعرض مع فترة امتحانات منتصف العام الدراسي في مصر.

وحسب تصريحات المسؤول المصري فإن حجم التعاقدات المتفق عليها مع الناشرين بلغ 54 مليون جنيه مصري. وقد مدد وقت المعرض في محاولة لتعويض ناشرين عرب احتجزت كتبهم في ميناء دمياط على البحر الأبيض المتوسط بسبب مخالفات إدارية, قال سرحان إن شركة الشحن هي المسؤولة عنها.

وغادر جانب من هؤلاء الناشرين وهم من سوريا ولبنان والأردن مصر بعد أيام من بداية المعرض مفضلين العودة بكتبهم، بينما بقي آخرون عرضوا في أجنحتهم كتبا كانوا خزنوها عند وكلاء لهم في القاهرة منذ الدورة الماضية.

وتركزت مناقشات ندوات المعرض -الذي تقول إدارته إنه ثاني أكبر معارض الكتاب على مستوى العالم بعد معرض فرانكفورت- على محاور عدة منها العلاقة بين الإسلام والغرب بعد أحداث 11 سبتمبر/ أيلول الماضي.

وقد اعتذر المفكر الأميركي صمويل هنتنغتون صاحب نظرية صراع الحضارات عن قبول دعوة للمشاركة في ندوات المعرض. وأشار رئيس المعرض إلى أن هنتنغتون ذكر في رسالة بعث بها لإدارة المعرض عبر البريد الإلكتروني أنه يقدر كثيرا الإسلام والحضارة الفرعونية.

وكرم المعرض الأديب المصري نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل بمناسبة احتفاله بعيد ميلاده التسعين يوم 11 ديسمبر/ كانون الأول الماضي حيث نظمت مجموعة من الندوات لمناقشة ابداعاته. يذكر أنه شارك في الدورة الحالية للمعرض 92 دولة عربية وأجنبية يمثلها ثلاثة آلاف ناشر يقدمون 4.5 ملايين نسخة من كتب تحمل مئات الآلاف من العناوين.

المصدر : رويترز