اليمن يسعى لإنعاش الحركة الثقافية
آخر تحديث: 2002/2/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/2/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/22 هـ

اليمن يسعى لإنعاش الحركة الثقافية

بدأت وزارة الثقافة اليمنية الإعداد لإنشاء أول صندوق مالي للتنمية الثقافية بعد أن أقر مجلس النواب مشروع قانون بهذا الصدد. ويهدف صندوق التراث والتنمية الثقافي إلى تحريك ما وصف بالجمود الذي تعاني منه الحركة الفنية والثقافية في البلاد عبر تقديم الدعم المالي للمشاريع والبرامج والأنشطة الثقافية وتقديم الأعمال الأدبية والموسيقية والمسرحية والتشكيلية المتميزة.

وتضمن قانون إنشاء الصندوق عدة أهداف منها الإسهام في تحقيق التنمية للثقافة اليمنية وتعزيز قيمها الوطنية وصون هويتها وتأكيد أصالتها وإقامة المؤسسات الثقافية الكبرى واستكمال البنية الأساسية للعمل الثقافي وجمع وتوثيق التراث الثقافي والفني وحماية وصيانة الموروثات الثقافية والحضارية والتاريخية اليمنية.

كما يهدف الصندوق إلى الحفاظ على الآثار والمعالم التاريخية وصيانتها وإنشاء المتاحف وحماية المخطوطات القديمة وترميمها. وتتضمن الأهداف أيضا الاهتمام بالإبداع الثقافي واحترام استقلاليته وحريته في التعبير ودعم وتشجيع الأبحاث والدراسات الخاصة بالتراث الثقافي.

ويسعى القانون أيضا لتشجيع المبدعين عبر منحهم الجوائز بالإضافة إلى تطوير الصناعات الحرفية والأعمال اليدوية ووضع البرامج اللازمة للحفاظ عليها.

ويتم تمويل الصندوق من عدة مصادر تعتمد عن طريق الموازنة العامة للدولة بالإضافة إلى الهبات والمساعدات والتبرعات من الأفراد والهيئات والمنظمات المحلية والدولية. وينص المشروع على فرض رسوم إضافية على بيع السجائر المحلية والمستوردة على تحول لصالح الصندوق, بالإضافة إلى مبالغ محددة تضاف إلى تذاكر الدخول للمواقع الأثرية, وتخصيص جزء من عائدات معارض وزارة الثقافة.

وستودع إيرادات الصندوق في حساب خاص في البنك المركزي أو أي بنك آخر يفوضه المصرف المركزي.

المصدر : رويترز