فيلم الآخرون يحصد جوائز غويا
آخر تحديث: 2002/2/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/21 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسلة الجزيرة: عشرات الفلسطينيين أصيبوا باختناق في مواجهات مع الاحتلال قرب بيت لحم
آخر تحديث: 2002/2/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/21 هـ

فيلم الآخرون يحصد جوائز غويا

حصل فيلم الغموض المثير "الآخرون" (The Others) للمخرج الإسباني التشيلي المولد أليخاندرو أمينابار وبطولة نيكول كيدمان على أعلى تكريم في حفل توزيع جوائز غويا بإسبانيا التي تعادل جوائز الأوسكار في الولايات المتحدة، لكن بعض النقاد حذروا من زحف أفلام هوليود الناطقة بالإنجليزية إلى إسبانيا.

فقد نال الفيلم الذي تقع أحداثه في جزيرة جيرسي عام 1945 ثماني جوائز منها الإخراج والسيناريو والموسيقى التصويرية وذلك في الحفل السنوي للأفلام الإسبانية الذي أقيم بمدريد وحضره كبار العاملين في صناعة السينما بالبلاد.

لكن الممثلة الأسترالية نيكول كيدمان التي رشحت لجائزة أحسن ممثلة عن أدائها لدور أم لطفلين تعيش في منزل تسكنه الأشباح بأسلوب هتشكوك المثير خسرت الجائزة لتفوز بها بيلار لوبيز دي إيالا بطلة الدراما التاريخية "خوانا لا لوكا" (Juana La Loca).

نيكول كيدمان مع زوجها السابق توم كروز قبل انفصالهما (أرشيف)

ولم تحضر كيدمان التي انفصلت عن زوجها الممثل الأميركي توم كروز العام الماضي حفل توزيع الجوائز بسبب انشغالها بتصوير فيلم آخر في السويد. كما غاب عن الحفل المخرج فيسينتي أراندا الذي رشح لجائزة أفضل مخرج عن فيلم "خوانا لا لوكا" بسبب مشاكل عائلية.

وعلى الرغم من أن كوادر إخراج وإنتاج الفيلم إسبانية فإن جزءا من تمويله أميركي وحواره كتب باللغة الإنجليزية. وأثار ترشيح الفيلم لـ15 جائزة في المهرجان غضب النقاد ومراقبي الأعمال السينمائية الذين شككوا في أن يكون الفيلم إسبانيا بالفعل محذرين من زحف أفلام هوليود إلى إسبانيا.

ولم يخف أراندا استياءه من ترشيح فيلم "الآخرون" لعدة جوائز غويا قائلا في برنامج تلفزيوني "لقد سرنا في طريق تحفه المخاطر لأن السينما الأميركية التي تسيطر بالفعل على دور السينما الخاصة تريد الهيمنة كذلك على جوائزنا".

تجدر الإشارة إلى أن تكاليف إنتاج "الآخرون" تجاوزت 15 مليون يورو (12.93 مليون دولار) وبلغت إيراداته في إسبانيا وحدها 24.7 مليون يورو.

وحصد فيلم "خوانا لا لوكا" الذي تقع أحداثه في القرن السادس عشر ويحكي قصة ابنة ملك إسبانيا الكاثوليكي فرديناند والملكة إيزابيل على ثلاث جوائز غويا. وفاز إدوارد فرنانديز بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "فاوستو"، وحصل الفيلم الأرجنتيني "الهروب" (La Fuga) على جائزة أفضل فيلم أجنبي ناطق بالإسبانية.

المصدر : وكالات