حصل الجزء الأول من فيلم (ملك الخواتم: رفاق الخاتم) Lord of the Rings: The Fellowship of the Ring على خمس جوائز رفيعة بلندن في حفل توزيع جوائز الأكاديمية السينمائية البريطانية, وهو ما يؤهل هذا الفيلم الملحمي الخيالي للتربع بثقة تامة على عرش أفضل الأفلام المرشحة لجوائز الأوسكار التي تقدمها أكاديمية العلوم والفنون السينمائية الأميركية الشهر المقبل بعد أن منحته في لوس أنجلوس الأسبوع الماضي 13 ترشيحا للأوسكار.

نيكول كيدمان
وقال الممثل السير أيان ماكلين الذي يؤدي دور ساحر الخير غاندالف إن الفيلم الذي أطاح بمنافسه القوي (الطاحونة الحمراء) Moulin Rouge حظي بقبول وإعجاب جماهيري واسع في مختلف أرجاء العالم. وكان فيلم الطاحونة الحمراء, بطولة نيكول كيدمان وروبي ويليامز, قد حصل على ثمانية ترشيحات للأوسكار.

ومما تجدر الإشارة إليه أن حصول ملك الخواتم على جائزة أفضل فيلم في حفل توزيع جوائز الأكاديمية البريطانية يعتبر مؤشرا هاما لحصوله على أوسكار أفضل فيلم في هوليوود الشهر القادم, خاصة وأن أكاديمية العلوم والفنون السينمائية منحته 13 ترشيحا للأوسكار, ما يجعله ثالث فيلم في تاريخ السينما الأميركية يحصل على هذا العدد من الترشيحات بعد Titanic وAll About Eve اللذين حصلا على 14 ترشيحا عامي 1997 و1950.

وحصل الجزء الأول من ثلاثية Lord of the Rings للكاتب جي آر تولكين الذي قاربت كلفة إنتاجه الإجمالية 300 مليون دولار على جوائز الإخراج والمؤثرات الخاصة وتصفيف الشعر والماكياج, إضافة إلى جائزة أفضل فيلم بعد أن منحه الجمهور 30 ألف صوت. وقال مخرج الفيلم بيتر جاكسون إنه عمل تم عن حب وصنعه معجبون بالكتاب, وإن طاقم العمل كان رائعا للغاية, وقدموا للفيلم أفضل ما لديهم.

راسل كراو
ورغم هطول الأمطار بغزارة في لندن تدفق النجوم على الحفل الفخم الذي شهد أيضا حصول النجمين راسل كرو وجودي دينش على جائزتي أفضل تمثيل. فقد فاز كرو بجائزة أحسن ممثل عن أدائه لشخصية جون فوربيس ناش الابن عبقري الرياضيات والحاصل على جائزة نوبل في فيلم (ذهن متقد) Beautiful Mind الذي يصور عن قرب صراع البطل مع انفصام الشخصية.

وقال كرو الذي أعرب عن دهشته "أحب مهنتي ولا اعتقد أنني أديت الدور بكل إتقان لكن هنالك من يختلفون معي". وحقق الفيلم نصرا مضاعفا عندما فازت جنيفر كونلي بجائزة أحسن ممثلة مساعدة عن دورها فيه. أما جودي دنش فقد فازت بجائزة أحسن ممثلة عن تجسيدها لشخصية الكاتبة إيريس موردوك في صراعها مع مرض الزهايمر بفيلم خرف الشيخوخة (إيريس) Iris.

كيفين سباسي مع الممثلة البريطانية جودي دنش
وكشفت دنش أنها راهنت وكيلها على سبيل الدعابة بمبلغ مليون جنيه إسترليني قبيل بدء الحفل على أنها ستخرج منه خالية الوفاض. أما جيم برودبينت الذي حظي بالثناء عن دوره أمام دنش في Iris فقد حصل على جائزة أحسن ممثل مساعد عن أدائه الرائع في فيلم (الطاحونة الحمراء) الذي فاز أيضا بجائزتي أحسن موسيقى وأحسن صوت.

واختير فيلم الجريمة المثير (متنزه غوسفورد) Gosford Park لجائزة أفضل فيلم بريطاني لهذا العام متغلبا بذلك على الفيلم الشهير (هاري بوتر وحجر الفيلسوف) Harry Potter and the Philosopher's Stone. ونال الفيلم الكوميدي الفرنسي Amelie الذي حقق نجاحا عالميا جائزة أحسن سيناريو, لكنه هزم أمام الفيلم المكسيكي (أموريس بيروس) Amores Perros الذي انتزع جائزة أحسن فيلم أجنبي.

يشار إلى أن موعد إعلان جوائز مهرجان الأكاديمية البريطانية السينمائية تغير منذ العام الماضي لشهر فبراير/ شباط, وسرعان ماذاع صيته عالميا كمؤشر هام في مجال صناعة السينما للفائزين بجوائز الأوسكار.

المصدر : وكالات