إذاعة كابل تبث صباح الخير يا أفغانستان
آخر تحديث: 2002/2/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/2/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/13 هـ

إذاعة كابل تبث صباح الخير يا أفغانستان

راديو كابل يبدأ بث برنامج صباح الخير يا أفغانستان
على غرار البرنامج التلفزيوني الأميركي الشهير صباح الخير يا أميركا بدأت إذاعة كابل اليوم الاثنين بث البرنامج الإذاعي "صباح الخير يا أفغانستان" باستخدام معدات من الدانمارك ومؤثرات صوتية مأخوذة من محطة إسكتلندية

ويتضمن البرنامج الإخباري ومدته ساعة أحاديث حوارية وتحقيقات, ويخرج على البرامج الأفغانية التقليدية التي تركز على الدعاية الحكومية والتعاليم الإسلامية. ويذاع البرنامج بلغتي الداري والبشتو وهما اللغتان الرئيسيتان في أفغانستان, وهو موجه لنحو 22 مليون مستمع أي أكثر من80 % من سكان أفغانستان.

وقال مسؤول في المركز الإعلامي لدول البلطيق وهو منظمة دانمركية غير حكومية ساعدت على بدء إذاعة البرنامج "لا نعرف ما إذا كان الكل قد استمع له لكن الإنجاز الحقيقي هو أن البرنامج أذيع على الهواء". ويضيف "فريق العمل كله كان في غاية الحماس. لقد كانوا مستعدين لقضاء الليل كله في العمل بالبرنامج لو لم يكونوا مضطرين للعودة إلى منازلهم قبل موعد حظر التجول".

وبدأت إذاعة برنامج "صباح الخير يا أفغانستان" على الهواء الساعة 6.30 صباحا (بالتوقيت المحلي) مستخدما مقدمة موسيقية مأخوذة عن راديو تاي وهي محطة إذاعة محلية في مدينة دندي الإسكتلندية وتدرب مقدمو البرنامج الأربعة وهم رجلان وامرأتان على العمل معا لمدة أسبوع.

وقالت مقدمة البرنامج فريدة هيلا (25 عاما) التي فقدت وظيفتها عام 1996 حين جاءت حركة طالبان إلى الحكم في أفغانستان ومنعت المرأة من العمل "آخر برنامج عملت فيه كان للحكومة. كانت الحكومة تسيطر على كل شيء. الآن بوسعنا أن نستضيف الناس ليتحدثوا فيما يرون. نحن نعيد للناس حريتهم". وقدمت المفوضية الأوروبية 240 ألف يورو لتمويل الأربعة أشهر الأولى من إذاعة البرنامج من أستوديو مهجور بوسط العاصمة الأفغانية كابل.

المصدر : رويترز