وفاة الصحفي الأميركي هوارد سميث
آخر تحديث: 2002/2/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/2/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/6 هـ

وفاة الصحفي الأميركي هوارد سميث

هوارد سميث
توفي في واشنطن الصحفي الأميركي هوارد كي سميث عن عمر ناهز الـ 87, مخلفا وراءه 40 عاما من العطاء الإعلامي. ويعد سميث من أهم الصحفيين الأميركيين الذين غطوا أحداث الحرب العالمية الثانية منذ بدايتها عام 1939 حتى نهايتها عام 1945 وهو أول مذيع أدار مناظرة رئاسية أميركية على التلفزيون.

وذكرت صحيفة واشنطن بوست الأميركية التي أعلنت رسميا اليوم وفاة سميث أن الصحفي الذائع الصيت مات في بيته يوم 15 فبراير/شباط الجاري عقب إصابته بمرض ذات الرئة (Pneumonia). وقد غطى سميث الذي بدأ مشواره المهني كمراسل صحفي من ألمانيا جميع أخبار تحركات الزعيم الألماني أدولف هتلر وأنباء معارك الحرب العالمية الثانية لمحطة CBS الأميركية.

ثم طردته ألمانيا نهاية عام 1941 بسبب تعليقاته المعادية للنازية, مما اضطره إلى مواصلة تغطية الأخبار من سويسرا أو من جبهات القتال لدى دخول القوات الأميركية إلى أوروبا. وقد تولى سميث بعد الحرب وظيفة مراسل ومدير مكتب محطة الـ CBS في لندن وشهد مراحل تحول المحطة الإذاعية إلى شبكة تلفزيونية.

وقد أدار عام 1960 أول مناظرة تلفزيونية بين مرشحي الانتخابات الرئاسية الأميركية نائب الرئيس الجمهوري ريتشارد نيكسون والسيناتور الديمقراطي جون كيندي. وأصبح عام 1961 رئيسا لمكتب الـ CBS في واشنطن.

وفي نفس العام وأثناء تقديمه تقريرا عن التمييز العنصري في جنوب الولايات المتحدة وحركة الحقوق المدنية، قارن سميث -الذي ينحدر أصلا من ولاية لويزيانا- بين انتهاكات حقوق الإنسان في الولايات المتحدة وبين الفظائع التي كان يرتكبها النازيون الألمان في الحرب العالمية الثانية, منهيا تقريره باقتباس من النائب البرلماني البريطاني إدموند بروك يقول فيه "إن الأخيار يقفون عاجزين عن تبني العوامل اللازمة لانتصار الشر".

وعندما سمع مخرج النشرة الإخبارية هذا الكلام قام على الفور بقطع التقرير أثناء البث, مما جعل سميث يقدم استقالته من محطة CBS ليلتحق بعد ذلك بمحطة ABC التلفزيونية ليعمل في وظيفة مذيع, ثم قام بتغطية أخبار الحرب الأميركية في فيتنام. وأصبح بعد ذلك محللا سياسيا, وأدار المناظرة الرئاسية بين الرئيس جيمي كارتر ومتحديه الجمهوري رونالد ريغان.

ألف سميث عدة كتب, وظهر في بعض الأفلام بدور مراسل تلفزيوني مثل Network (شبكة تلفزيونية) وClose Encounters of a Third Kind (مواجهات قريبة من نوع ثالث).

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: