كسارة البندق تتوج احتفالات عيد الميلاد في مصر
آخر تحديث: 2002/12/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/12/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/22 هـ

كسارة البندق تتوج احتفالات عيد الميلاد في مصر

أعلن مصدر إعلامي في دار الأوبرا المصرية اليوم أن فرقة باليه القاهرة بدأت عرض باليه "كسارة البندق"
(The Nutcracker Ballet) للموسيقار الروسي تشايكوفسكي يوم أمس. وستستمر الفرقة في تقديم عروضها حتى الـ 29 من هذا الشهر مساهمة منها في احتفالات عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة.

وقد أقيمت فوق خشبة المسرح الكبير الذي يعرض عليه الباليه شجرة ميلاد عملاقة يتجاوز ارتفاعها 20 مترا وهي المناسبة التي تدور حولها وقائع البالية حيث تتلقى الطفلة كلارا بمناسبة عيد الميلاد هدية من صديقها عبارة عن كسارة بندق سرعان ما تتحطم.

وبعد انصراف الضيوف تنام كلارا لتصحو في الصباح فتجد الكسارة وقد عادت سليمة. وخلال ذلك تقدم مجموعة كبيرة من رقصات البالية من جميع أنحاء العالم من بينها رقصة الثلج الروسية ورقصة الزهور المجرية.

يشار إلى أن بالية كسارة البندق مقتبس من كتاب بعنوان "كسارة البندق والملك الفأر" (The Nutcracker and the Mouse King) للكاتب ئي تي إيه هوفمان. وفي عام 1891 عهد مدرب الباليه موريس بيتيبا لتشايكوفسكي بتأليف الموسيقى لباليه كسارة البندق.

وقدم أول عرض للباليه الذائع الصيت عام 1892 في مسرح مارينسكي بروسيا. وقد انتشر باليه كسارة البندق بأوروبا الغربية في الثلاثينات وبأميركا عام 1940. وأصبح بعد ذلك العام تقليدا سنويا يقدم خلال الاحتفالات العالمية بأعياد الميلاد ورأس السنة.

من جهة أخرى تقدم فرقة أوركسترا القاهرة السمفونية بمناسبة العام الجديد بمشاركة السوبرانو الروسية إلينا كونكونينكو على خشبة المسرح الكبير مجموعة من المقطوعات الموسيقية العالمية بينها مقطوعات فالس لشتراوس. كما تقدم دار الأوبرا في سهرة رأس السنة حفلا للمطرب محمد منير في ساحة الأوبرا.

المصدر : الفرنسية