كاظم الساهر يحتفل بإصداره ألبوما جديدا في بيروت (أرشيف)
تمكن المطرب والملحن العراقي كاظم الساهر من الحصول على مركز في استطلاع لاختيار أفضل عشرة أغاني في العالم أجرته هيئة الإذاعة البريطانية (BBC).

فقد جاءت أغنية "أنا وليلي" التي ألفها الشاعر العراقي حسن مرواني ولحنها وغناها كاظم الساهر في المركز السادس, وهي الأغنية العربية الوحيدة في القائمة التي شملت أغنيات من مختلف دول العالم.

وحصلت على المركز الأول أغنية "أمة من جديد" (A Nation Once Again) التي يرددها الإيرلنديون كثيرا في المسيرات التي ينظمها الجمهوريون كأفضل أغنية في العالم. وقد تفوقت الأغنية التي يرددها الفريق الإيرلندي وولف تونز بفارق ضئيل على الأغنية الوطنية الهندية "أمي إليك أنحني" (Vande Mataram) التي جاءت في المركز الثاني.

كما شملت القائمة أغنية رومانسية من نيبال وأغنية من فيلم عن حركة نمور التاميل في سريلانكا وأغنية لنجمة هوليوود الممثلة والمغنية شير والفريق البريطاني كوين.

وقال برايان ورفيلد قائد فريق وولف تونز في دبلن إن أغنية "أمة من جديد" أصبحت نشيدا وطنيا يردده الشعب الإيرلندي, معربا عن سعادته وسعادة الفريق الغنائي لأنها نالت هذا الاهتمام في جميع أنحاء العالم. وأضاف أن الأغنية "كتبت لتعطي الشعب الإيرلندي دفعة معنوية ودعما لإنهاء الحكم البريطاني, لذلك أشعر بسعادة بالغة لأنها ما زالت تعطينا هذه الروح في جميع أنحاء العالم".

يذكر أن أغنية "أمة من جديد كتبها الشاعر توماس أوسبورن ديفيز الذي كان جراحا في الجيش البريطاني الإيرلندي في القرن التاسع عشر لدعم كفاح إيرلندا لإنهاء الحكم البريطاني. وشارك في الاستطلاع الذي أجرته الخدمة العالمية في هيئة الإذاعة البريطانية 150 ألف مشارك من 153 دولة وأظهر تنوع الأذواق الموسيقية في العالم.

وفيما يلي قائمة بالأغاني العشر التي دخلت لائحة أفضل أغنيات العالم:

1. "أمة من جديد" (A Nation Once Again) للفريق الإيرلندي وولف تونز.
2. "أماه إليك أنحني"
(Vande Mataram) غناء مجموعة من الفنانين.
3. "قلبي قلبي باكستان" (Dil Dil Pakista) للمغني فيتال سينغز.

4. Rakkamma Kaiya Thattu للمغني إيلاياراجا.
5. Poovum Nadakkuthu Pinchum Nadakkuthu للمغني تيرومالا تشاندران.

6. "أنا وليلى" المطرب والملحن العراقي كاظم الساهر.
7.
Reetu Haruma Timi للمغنية أرونا تابا.
8. "أؤمن" (Believe) للمغنية الأميركية شير.
9. Chaiyya Chaiyya للمغني عبد الرحمن.
10. "قصيدة بوهيمية" (Bohemian Rhapsody) للفريق البريطاني كوين.

المصدر : رويترز