قال الكاتب لويس جريس زوج الممثلة المصرية المعروفة سناء جميل إن حالة زوجته الصحية استقرت نسبيا الاثنين بعد نقلها إلى المستشفى إثر إحساسها بألم في صدرها, حيث أظهرت التحليلات الطبية إصابة رئتها اليمنى بالسرطان.

وأوضح جريس أن صحة سناء جميل قد تحسنت بعد أن استعادت نسبة معقولة من الأوكسجين في رئتيها, مشيرا إلى أن السرطان بات في مرحلة متقدمة. وقال إن جميل (72 عاما) كانت تعرضت لأزمة قلبية قبل بضعة أعوام نتيجة ضعف عضلة القلب, مما يؤثر سلبا على وضعها الصحي. وأضاف "ننتظر استقرارها لبدء العلاج الكيميائي", قائلا إن سفر الفنانة للعلاج في الخارج يبقى رهنا بقدرتها على السفر.

والفنانة سناء جميل من مواليد 1930 وقد أنهت دراستها في مدارس فرنسية, وواجهت مصاعب جمة لدى انضمامها إلى معهد التمثيل بسبب لكنتها وعدم إتقانها العربية. إلا أن المسرحي الراحل زكي طليمات وقف إلى جانبها حتى أتقنت العربية, وأدت أول أدوارها في السينما عام 1951.

وكان فيلم "بداية ونهاية" الأول الذي حقق لها شهرة ,وهو مستوحى من قصة لنجيب محفوظ, ومن إخراج صلاح أبو سيف الذي أخرج أيضا "الزوجة الثانية" التي شاركتها البطولة فيه الفنانة الراحلة سعاد حسني.

وقامت جميل بدور البطولة في فيلم "المستحيل" لحسين كمال و"فجر يوم جديد" ليوسف شاهين. وكان فيلم "اضحك علشان الصورة تطلع حلوة" لشريف عرفة آخر ظهور للفنانة على شاشة السينما قبل ثلاثة أعوام.

كما شهدت شاشة التلفزيون حضورا مكثفا لسناء جميل من خلال عدد كبير من المسلسلات. ولعل أبرز أدوارها التي ظلت حية في ذاكرة المشاهدين شخصية الحاجة فضة المعداوي في مسلسل "الراية البيضاء", وهو من تأليف أسامة أنور عكاشة وإخراج محمد فاضل وبطولة جميل راتب وسمية الألفي وهشام سليم.

المصدر : الفرنسية