إسرائيل تحتج لدى الأمم المتحدة على مسلسل مصري
آخر تحديث: 2002/12/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/28 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: قوات تركية جديدة تدخل شمال سوريا وتقيم نقطة مراقبة بريف حلب الغربي
آخر تحديث: 2002/12/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/28 هـ

إسرائيل تحتج لدى الأمم المتحدة على مسلسل مصري

محمد صبحي
طالبت إسرائيل مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان اليوم بتوجيه اللوم إلى مصر, بزعم معاداتها للسامية من خلال عرض مسلسل "فارس بلا جواد" التلفزيوني الذي يتحدث عن وثيقة تقول إن اليهود خططوا للهيمنة على العالم.

ووصف مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة في جنيف ياكوف ليفي هذا المسلسل بأنه "أخطر وأشد تعبير عن معاداة السامية".

وأضاف في رسالته إلى مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان البرازيلي سيرجيو فييرا دي ميلو بأن "الأفكار القبيحة للوثيقة المزورة الخاصة بالقرن التاسع عشر تروج مرة أخرى على نطاق واسع" في هذا المسلسل.

وذكر المندوب الإسرائيلي أن مصر بإذاعتها لهذا المسلسل "تنتهك" العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية الذي يحظر نشر الكراهية الدينية أو العنصرية وكذلك الاتفاقية الدولية المناهضة للعنصرية, اللذين وقعت مصر عليهما.

وطالب ليفي بأن تصدر المفوضية السامية لحقوق الإنسان "بيانا واضحا موجها إلى الحكومة المصرية والمجتمع الدولي بأسره بأن المسلسل يعكس تناقضا واضحا لتعهدات مصر".

ويعتمد مسلسل فارس بلا جواد المؤلف من 41 حلقة ويذاع حاليا على ما يسمى "بروتوكولات حكماء صهيون", حيث يقال إنها انبثقت عن مؤتمر يهودي في القرن التاسع عشر. ويعتقد البعض أن الوثيقة التي تشير إلى خطط مفترضة لتدمير المسيحية هي من تأليف الشرطة السرية الروسية إبان عهد القياصرة.

وكانت الولايات المتحدة قد دعت مصر ودولا عربية أخرى إلى عدم إذاعة المسلسل, لكن القاهرة تنفي وجود أي شيء معاد للسامية في المسلسل. وقد وضع بيان قصير مكتوب في الآونة الأخيرة بداية كل حلقة من حلقات المسلسل يقول إن المسلسل لا يهدف إلى إثبات صحة البروتوكلات أو عدم صحتها.

المصدر : الفرنسية