فلسفة الحجر تبرز في منحوتات دانماركية ببيروت
آخر تحديث: 2002/11/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/11/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/2 هـ

فلسفة الحجر تبرز في منحوتات دانماركية ببيروت

افتتح في بيروت معرض للمنحوتات الرخامية تحت عنوان "فلسفة الحجر" للفنان الدانماركي غسبر نيرغارد الذي حول الحجر إلى مادة طرية تحمل تجاعيد السنين.

وعالج الفنان الدانماركي موضوع فلسفة الحجر إما بالحفر في الحجارة بطريقة التفافية من الأسفل إلى الأعلى أو جاءت التجاعيد على شكل مربعات حملت كل قطعة منها رمزا ومعنى من تجاعيد السنين إلى الطيور المحلقة في السماء إلى الأمومة.

ولم يركز نيرغارد في منحوتاته على نوع واحد من الحجر بل استخدم حجارة متنوعة الألوان من الزهري إلى الرمادي والأسود والبني والأبيض جلبها من بلجيكا والولايات المتحدة والبرازيل وإيطاليا والهند وكندا واليونان والبرتغال وإسبانيا وجنوب أفريقيا.

وقال نيرغارد "أحاول أن أمزج بين أحلامي ومنحوتاتي ولكن بطريقة الابتعاد عن التجسيد المباشر للمعاني التي أطرحها، من هنا تأتي فلسفة الحجر لتطرح كيفية التعامل والتعاون مع هذا الشيء الصلب العنيد وتطويعه بطريقة فنية".

وللفنان الدانماركي مجموعة من الأعمال الشهيرة في مطارات لندن وريو دي جانيرو. ويستمر المعرض حتى 22 من الشهر الجاري ويخصص 30% من دخله لمعالجة الأطفال المصابين بالسرطان ممن يعالجون في مركز علاج سرطان الأطفال في لبنان والذي يبلغ عددهم نحو 53 طفلا.

المصدر : رويترز