محمد صبحي
شارك حوالي 200 فنان ومثقف مصري مساء أمس الاثنين بالقاهرة في لقاء يهدف إلى دعم المسلسل التلفزيوني "فارس بلا جواد" الذي وصفته الولايات المتحدة ومنظمات يهودية بأنه معاد للسامية.

وأثناء اللقاء أكد منتج المسلسل وكاتب السيناريو أنه ليس معاديا للسامية، وهو يهدف فقط إلى رسم تاريخ النضال العربي ضد الصهاينة.

وندد الخطباء بعنف بالولايات المتحدة التي تطالب إضافة إلى منظمات يهودية بمنع عرض المسلسل لأنه مستوحى من كتاب "بروتوكولات حكماء صهيون" وهو خطة يهودية للسيطرة على العالم.

وأعلن الممثل جميل راتب الذي يلعب دور المفوض السامي البريطاني في المسلسل أن الحملة ضد هذا المسلسل ليست مبررة على الإطلاق، بينما اعتبر الممثل الفرنسي كلود سيرني الذي يلعب دور بائع تحف أثرية في المسلسل أن "هذه الاتهامات سخيفة". وأضاف أن "المسلسل ليس معاديا للسامية إنه بالأحرى مسلسل ينتقد الاستعمار البريطاني وقضية بروتوكولات حكماء صهيون ليست جوهرية".

ووسط تصفيق حاد من الحضور, أعلن كاتب السيناريو محمد بغدادي أن "هذه الهجمة على المسلسل, قبل أن يعرض, من قبل المنظمات الصهيونية العالمية التي تحاول وقف عرضه لأنه يدين الكيان الصهيوني, هي هجمة ضد حضارة مصر وكل إنسان شريف في الوطن العربي".

وقال بغدادي "يقولون إننا معادون للسامية لكن نحن أيضا ساميون", مؤكدا أن "المسلسل تعرض لبروتوكولات حكماء صهيون لكنه لم يؤكدها أو ينفها. فهي أحد عناصر المسلسل ولا تشكل جزءا جوهريا فيه".

أما المشارك في كتابة السيناريو ويلعب أيضا الدور الرئيسي في المسلسل محمد صبحي فقال من جهته "إذا كانت الولايات المتحدة والكيان الصهيوني ارتعبا من هذا المسلسل فسنصنع منه الكثير". وأضاف "آسف وأعتذر للمشاهد العربي لأن المسلسل لا يقدم إلا جزءا من الحقيقة". وقال "أنا أول واحد أقول إن البروتوكولات ملفقة ولكن العجيب أنهم قرؤوها وأعجبتهم اللعبة ونفذوها".

وقرر المشاركون توجيه عريضة "تستنكر التدخل الأميركي السافر في الشؤون الداخلية لمصر" ورأوا أن الأمر بمثابة "إصرار من قبل الحكومة الأميركية على ممارسة مكارثية جديدة" وطالبوا "بوقف المسلسل اليومي ضد شعب فلسطين".

والمسلسل من 41 حلقة يتطرق إلى فترة 1850-1948 في المنطقة العربية ضمن مراحل الاحتلالات المختلفة التي تعرضت لها مصر من العهد العثماني الذي استمر حتى عام 1882 إلى البريطاني ومن ثم وعد بلفور عام 1917 حتى هزيمة الجيوش العربية أمام إسرائيل عام 1948.

وسيبدأ عرض المسلسل اعتبارا من الأربعاء, أول أيام شهر رمضان. وأعلنت الولايات المتحدة الخميس أنها باشرت اتصالات مع السلطات المصرية ودول أخرى في الشرق الأوسط ضد بث المسلسل.

وكان وزير الإعلام المصري أكد الأربعاء أن المسلسل المتهم لا يتضمن أي فقرة معادية للسامية.

المصدر : وكالات