مبارك لإسرائيل: فارس بلا جواد لا يعادي السامية
آخر تحديث: 2002/11/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/22 هـ
اغلاق
خبر عاجل :المدعي العام الفرنسي: حادث تصادم مرسيليا ليس إرهابيا
آخر تحديث: 2002/11/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/22 هـ

مبارك لإسرائيل: فارس بلا جواد لا يعادي السامية

محمد صبحي
ذكرت مصادر في الرئاسة الإسرائيلية اليوم الثلاثاء أن الرئيس المصري حسني مبارك أكد لنظيره الإسرائيلي موشيه كتساف أن المسلسل التلفزيوني "فارس بلا جواد" الذي يبث حاليا في مصر وبعض الدول العربية "ليس معاديا للسامية".

ونقل ناطق باسم الرئاسة الإسرائيلية عن مبارك قوله إن "المسلسل رواية مصرية للقصة وليس له أي طابع معاد للسامية".

وأكد الرئيس المصري في رسالة بعث بها إلى كتساف أن مصر "تمنع نشر نصوص تدعو إلى الكراهية ضد اليهودية والمسيحية والإسلام"، كما انتقد "تصريحات الشخصيات السياسية الإسرائيلية المعادية للعرب".

ونقل مبارك رده على الرسالة على لسان رئيس المخابرات العامة المصرية اللواء عمر سليمان الذي التقى الخميس الماضي الرئيس كتساف.

وجاء رد مبارك على رسالة احتجاج من الرئيس الإسرائيلي على بث المسلسل الذي يتعرض في بعض أجزائه لكتاب "بروتوكولات حكماء صهيون". وقال الرئيس كتساف إن "الحركات العنصرية والفاشية والنازية وحدها تلجأ إلى كتاب بروتوكولات حكماء صهيون".

وكانت الولايات المتحدة قد طلبت من مصر وحكومات عربية أخرى ألا تذيع محطات التلفزيون الحكومية المسلسل, بحجة أنه يضفي مصداقية لبروتوكولات حكماء صهيون التي تعتبرها مزيفة.

يشار إلى أنه توجد روايات عدة عن بروتوكولات حكماء صهيون، والشائع أن الاستخبارات الروسية كشفت عام 1870 عن كتاب يدون مؤامرات أحبار اليهود للسيطرة على العالم. لكن الأوساط اليهودية تنفي ذلك بشدة, وتتهم أجهزة أمن القيصر إسكندر الثاني بكتابته بهدف شحذ العواطف ضدهم وسط تصاعد موجة اللاسامية في روسيا وقتذاك.

ويروي المسلسل ما كانت عليه المنطقة العربية نهاية القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين خاصة اغتصاب فلسطين, مركزا على مواطن مصري كان يكافح الاستعمار البريطاني والحركة الصهيونية.

المصدر : الفرنسية