رفضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة دعوى قضائية لوقف مسلسل "إمام الدعاة" الذي يسرد قصة حياة الشيخ محمد متولي الشعراوي, على أساس أن القضية ليست من اختصاصها. وقال مصدر قضائي إن الحيثيات التي استندت إليها المحكمة في رد الدعوى اعتبرت أن الأوراق المقدمة إلى المحكمة خلت من أي شيء يحمل إساءة إلى الشيخ أو تاريخه.

وأوضحت المحكمة أن "هذه الدعوى تستلزم بحثا موضوعيا متعمقا لتحديد تلك الوقائع والشخصيات التي ذكر الورثة أنها مصطنعة ودخيلة وتسيء إلى الشيخ, وبهذا تكون الدعوى قد خرجت عن نطاق اختصاص محكمة الأمور المستعجلة".

وكان أبناء الشيخ الشعراوي قد رفعوا دعوى نهاية الشهر الماضي مطالبين بوقف المسلسل التلفزيوني الذي يتطرق لحياة والدهم, بحجة أن السيناريو الذي عرض عليهم قبل التصوير "أقدم على تغيير بعض الأسماء الحقيقية بدون مبرر, وأقحم الشيخ في بعض الأحداث دون سبب ودون أن تكون شخصيات حقيقية في حياة الإمام".

وقدم أبناء الشعراوي الدعوى ضد كل من كاتب السيناريو بهاء الدين إبراهيم والمخرج مصطفى الشال والمنتج مطيع زايد والممثل حسن يوسف ورئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون رئيس الإدارة العامة للمصنفات الفنية حسن حامد. يشار إلى أن المسلسل الذي يقوم ببطولته الفنان حسن يوسف يعرض على شاشات 18 محطة تلفزيونية عربية, ويلقى رواجا كبيرا بين مشاهدي الفضائيات العربية.

المصدر : الفرنسية