واشنطن تنضم لموجة الاحتجاج على مسلسل مصري
آخر تحديث: 2002/11/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/11/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/26 هـ

واشنطن تنضم لموجة الاحتجاج على مسلسل مصري

محمد صبحي يؤدي مشهدا من مسرحية ماما أمريكا (أرشيف)
طلبت الولايات المتحدة من مصر وحكومات عربية أخرى ألا تذيع محطات التلفزيون الحكومية مسلسلا دراميا يزعم أنه يضفي مصداقية لبروتوكولات حكماء صهيون التي تعتبرها مزيفة.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية "لا نعتقد أن من اللائق قيام محطات التلفزيون الحكومية ببث برامج نعتبرها عنصرية ولا أساس لصحتها". وقال ريتشارد باوتشر المتحدث باسم الخارجية "إنه مسلسل .. يفترض أنه يتحدث عن موضوعات أخرى .. لكنه يشمل أو يقوم على .. بروتوكولات حكماء صهيون البغيضة .. أثرنا الأمر مع مصر وحكومات أخرى".

ويحكي مسلسل "فارس بلا جواد" الذي يقوم ببطولته محمد صبحي في 30 حلقة قصة مصري يقاوم الاستعمار البريطاني والصهيونية في فلسطين في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. ويتطرق المسلسل لبعض عناصر البروتوكولات.

يشار إلى وجود روايات عدة ومتناقضة حول حقيقة "بروتوكولات حكماء صهيون"، والشائع أن الاستخبارات الروسية كشفت عام 1870 عن كتاب يدون مؤامرات أحبار
اليهود للسيطرة على العالم. لكن الأوساط اليهودية تنفي ذلك بشدة وتتهم أجهزة أمن القيصر إسكندر الثاني بكتابته بهدف شحذ العواطف ضدهم وسط تصاعد موجة اللاسامية في روسيا وقتذاك.

وينوي التلفزيون المصري إذاعة المسلسل خلال شهر رمضان حيث تصل معدلات المشاهدة إلى ذروتها. وقالت رابطة مكافحة تشويه السمعة ومقرها نيويورك التي ترصد أنشطة معاداة السامية "مرة أخرى يصور الإعلام العربي إسرائيل واليهود على أنهم وحوش ولا أحد يحتج .. يجب أن يضع القادة العرب نهاية لبث برامج تقوم على الجهل والضغائن ومعاداة السامية".

وأضافت الرابطة "إنتاج هذا المسلسل الذي وافقت عليه وزارة الإعلام المصرية ينتهك اتفاقية السلام الإسرائيلية المصرية التي وقعت عام 1979 والتي تدعو الجانبين كليهما إلى منع التحريض ضد الطرف الآخر". لكن وزير الإعلام المصري صفوت الشريف نفى أن المسلسل يحتوي على أي شيء فيه معاداة للسامية.

وقالت منظمات يهودية أمس الخميس إن اليهود في منطقة واشنطن سيتجمعون خارج السفارة المصرية الاثنين القادم للاحتجاج على المسلسل. وقالت المنظمات في بيان "المسلسل يروج لنظرية تآمر مزيفة وقبيحة عن اليهود أذكت نيران الكراهية والاضطهاد لأكثر من قرن".

ووزع النائب الديمقراطي جيرولد نادلر، وهو يهودي يمثل منطقة في نيويورك في مجلس النواب الأميركي، رسالة على الأعضاء الآخرين تقترح تعليق المعونة العسكرية الأميركية إلى مصر والتي تبلغ حوالي 900 مليون دولار سنويا. وقال إن تعليق المعونة يجب أن يستمر إلى أن تبدأ السلطات المصرية "طريق السلام والتفاهم مع الدول والثقافات والديانات الأخرى".

المصدر : رويترز