الفلسطيني الخالدي ينال جائزة ألكسو للثقافة العربية
آخر تحديث: 2002/10/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/29 هـ

الفلسطيني الخالدي ينال جائزة ألكسو للثقافة العربية

وليد الخالدي
قررت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) منح جائزتها التقديرية للثقافة العربية لدورة 2001/2002 ومحورها "فلسطين والقدس وقضية الشعب الفلسطيني" للمفكر والمؤرخ الفلسطيني وليد الخالدي.

وجاء في بيان للمنظمة أن هذه الجائزة منحت للخالدي اعترافا بفضله الكبير في إثراء الحياة الثقافية والعلمية العربية بنتاج مبدع قيم وعمل منهجي دؤوب في مجال المسألة الفلسطينية، وتثمينا لدوره في التعريف بهذه القضية في العالم عبر كتاباته ومحاضراته ودروسه الجامعية وكذلك عبر إنشائه مؤسسة الدراسات الفلسطينية وإشرافه عليها سنوات طويلة.

وسيقوم بتسليم الجائزة المدير العام للمنظمة المنجي بوسنينة في حفل يقام يوم الثلاثاء 8 أكتوبر/تشرين الأول الحالي في معهد الدراسات الشرقية والأفريقية التابع لجامعة لندن.

وكانت جائزة ألكسو للتربية العربية وموضوعها "الارتقاء بتعليم اللغة العربية وتيسير تعلمها" من نصيب السوري محمود السيد الذي يشغل حاليا منصب وزير التربية في سوريا تكريما لأعماله البحثية في مجال تطوير تعليم اللغة العربية.

وسيتسلم الوزير الجائزة يوم 14 أكتوبر/تشرين الأول الجاري في دمشق ضمن فعاليات "الملتقى العربي الأول حول الإعلام والتربية ودورها في تعزيز القيم العربية الأصيلة".

أما جائزة المنظمة للإبداع العلمي والتي خصص موضوعها للموارد المائية فقد تقاسمها بالأشهب الشهباني الباحث في معهد المناطق القاحلة في مدنين جنوبي تونس، ووليد خالد الزباري الأستاذ والباحث في جامعة الخليج العربي بالبحرين تقديرا لما تميزا به من بحوث واختراعات في مجال إدارة الموارد المائية والمحافظة عليها واستنباط تقنيات جديدة في الري.

يشار إلى أن ألكسو تضم الدول العربية وتهدف إلى تعميم التربية والثقافة والعلوم، وقد احتفلت في يوليو/تموز الماضي بالذكرى الـ 32 لتأسيسها ويوجد مقرها في تونس.

المصدر : الفرنسية