حصل الكاتب الفرنسي باسكال كينيار اليوم على جائزة غونكور -أعرق الجوائز الأدبية الفرنسية- عن كتابه "الظلال الشاردة" الصادر عن دار غراسيه للنشر, في حين حصل جيرار دو كورتانز على جائزة رونودو عن كتابه "أسام" عن دار ألبان ميشيل للنشر.

فقد اختارت لجنة تحكيم جائزة غونكور برئاسة أدموند شارل رو التي اجتمعت كالعادة في مطعم دروان في باريس الكاتب الفرنسي باسكال كينيار في الجولة الثالثة من التصويت. أما بالنسبة لجائزة رونودو فقد اختير جيرار دو كورتانز في الجولة الخامسة. ويعلن الفائزان بهاتين الجائزتين بالتزامن منذ أكثر من 70 عاما.

ويملك باسكال كينيار صاحب كتاب "صالون دو فيرتيمبرغ 1986" كل مقومات الكاتب الناجح. ويندرج "الظلال الشاردة" -وهو سلسلة من القصص من دون رابط ظاهر- ضمن مجموعة أدبية بعنوان "آخر مملكة". وكان المرشح للفوز بجائزة رونودو الكاتب فاسيليس أليكساكيس عن كتابه "الكلمات الغريبة" الصادر عن دار ستوك للنشر, لكن الخيار وقع أخيرا على جيرار دو كورتانز.

وبدأ موسم الجوائز الأدبية لموسم الخريف الخميس الماضي مع منح جائزة الأكاديمية الفرنسية للراوية ماري فيرانتي عن كتاب "أميرة مانتو" عن دار غاليمار, ويختتم في السابع من نوفمبر/تشرين الثاني مع منح جائزة فيمينا وجائزة ميديسيس.

المصدر : الفرنسية