غورباتشوف يدعو حائزي نوبل للنضال من أجل السلام
آخر تحديث: 2002/10/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/13 هـ

غورباتشوف يدعو حائزي نوبل للنضال من أجل السلام

ميخائيل غورباتشوف
حث رئيس الاتحاد السوفياتي السابق ميخائيل غورباتشوف الحائزين على جائزة نوبل على النضال من أجل سلام العالم لا سيما في الشرق الأوسط والعراق.

وقال غورباتشوف "نحن لسنا دعاة سلام فقط بل مواطنون يتحملون المسؤولية إزاء الحضارة تماما مثل الحائزين على جائزة نوبل للسلام". كما حث الرئيس الأميركي جورج بوش على بذل كل ما بوسعه لتجنب الحرب على العراق وما يصاحبها من دمار وقتل للمدنيين.

وكان غورباتشوف يلقي خطابا في القمة التي تنظمها للمرة الثالثة المؤسسة التي تحمل اسمه "غورباتشوف" للحائزين على جائزة نوبل في روما. وحضر القمة العديد من الشخصيات التي نالت الجائزة، في حين شارك آخرون عبر رسائل أرسلوها للقمة من بينهم الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ووزير الخارجية الإسرائيلي شمعون بيريز.

وفي خطابه حث أنان العراق على القبول بقرار الأمم المتحدة والسماح بعودة المفتشين غير المشروطة. وطالب الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بدوره بتدخل المجتمع الدولي لوقف أعمال العنف التي ترتكبها إسرائيل. وقال "أعتقد أن مساعي السلام تحتاج إلى المزيد من التشجيع أكثر مما تحتاجه الحرب".

يشار إلى أن غورباتشوف حصل على جائزة نوبل للسلام عام 1990، وقد منح بدوره "جائزة رجل السلام" للممثل والمخرج الإيطالي روبرت بنغيني صاحب فيلمي "بينوكيو" و"الحياة حلوة" الحائز على جائزة الأوسكار عن أفضل ممثل.

المصدر : أسوشيتد برس