موزع إسرائيلي يشتري حقوق توزيع فيلم فلسطيني
آخر تحديث: 2002/10/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/12 هـ

موزع إسرائيلي يشتري حقوق توزيع فيلم فلسطيني

إيليا سليمان ومنال خضر عقب حصول فيلم يد إلهية على جائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان بفرنسا (أرشيف)
قال المخرج الفلسطيني إيليا سليمان الذي فاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة بمهرجان كان الـ 55 عن فيلم يد إلهية إن موزعا إسرائيليا اشترى حقوق توزيع الفيلم في إسرائيل.

وأكد سليمان الذي زار باريس حيث يعرض فيلمه في الصالات الفرنسية أن عقد التوزيع تضمن بندا يشترط فيه عرض الفيلم وتوزيعه في الأراضي الفلسطينية قبل عرضه في إسرائيل.

وقال "إنها لمفارقة ألا يعرض فيلمي أمام الفلسطينيين وهم أكثر المعنيين"، مضيفا "حتى لو كانت هناك استحالة لتوزيع الفيلم في الأراضي الفلسطينية فإني مستعد لأن أطبع 50 ألف نسخة شريط فيديو وأوزعها على الناس هناك". وتابع قائلا "أنا متشوق جدا لأعرض فيلمي في فلسطين وأعتقد أن ذلك سيتم في ديسمبر/ كانون الأول" المقبل.

وقد حقق يد إلهية أعلى عائدات يسجلها فيلم عربي في فرنسا خلال أسبوعين. واستقطب الفيلم الذي بدأ عرضه في الثاني من هذا الشهر 140 ألف شخص في الأسبوعين الأولين. ويعرض الفيلم في عدد كبير من الصالات الفرنسية بينها 16 صالة في باريس.

وشارك الفيلم الذي تقوم ببطولته منال خضر إلى جانب المخرج في عدد من المهرجانات الدولية بينها مهرجان مراكش ومهرجان نيويورك ومهرجان كندا. وسيفتتح يد إلهية الدورة الـ19 من أيام قرطاج السينمائية في العاصمة التونسية.

وتم بيع حقوق توزيع الفيلم إلى أكثر من 50 بلدا بينها الولايات المتحدة حيث من المقرر أن يعرض في يناير/ كانون الثاني المقبل. ويتناول الفيلم معاناة حبيبين فلسطينيين بسبب حواجز قوات الاحتلال الإسرائيلي التى تمنعهما من الالتقاء والتواصل.

المصدر : الفرنسية