الممثل المصري عزت العلايلي يتوسط النجمتان المصرية مديحة يسري (يمين) واليونانية إيرين باباز أثناء الافتتاح
افتتح الفيلم المصري (معالي الوزير) للمخرج سمير سيف أمس الثلاثاء فعاليات الدورة الـ 26 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي وذلك للمرة الأولى في تاريخ المهرجان حيث كانت أفلام الافتتاح دائما من الأفلام الأجنبية.

وأكد رئيس المهرجان شريف الشوباشي أن اختيار الفيلم لافتتاح المهرجان يأتي تأكيدا على ضرورة رعاية السينما المصرية وخلق فرصة لها للنهوض من جديد، وهي المرة الأولى التي تقرر فيها إدارة المهرجان أن يفتتح فيلم مصري فعالياته.

ويتطرق الفيلم الذي قام بكتابة السيناريو له الكاتب وحيد حامد لظاهرة الفساد من خلال شخصية وزير يجسدها النجم أحمد زكي يعيش حالة من الأرق مستمرة إذ يهرب من النوم بسبب الكوابيس المرعبة التي يتعرض لها أثناء نومه والتي تعكس عذاب الضمير الذي يصيبه بسبب فساده وتدميره حياة أقرب الناس إليه ابنته (الوجه الجديد رولا محمود) وزوجته (لبلبة). ويعرض الفيلم قصة صعود الوزير الذي يتضح من تسلسل الأحداث أنه نتاج تعاونه منذ بداية شبابه مع أجهزة الأمن.

وقد حضر عرض الفيلم وافتتاح المهرجان عشرات من النجوم المصريين بينهم نور الشريف ويسرا وفاروق الفيشاوي وإلهام شاهين ومحمود ياسين إلى جانب بعض النجوم الشباب بينهم منى زكي وهاني رمزي إضافة إلى ضيف الشرف الهندي شامي كابور وأعضاء الوفود العربية.

وألقى رئيس المهرجان كلمة مرتجلة أشار فيها إلى أهمية الفن وخصوصا السينما في محاربة العنصرية والكراهية ودعوات البعض إلى صراع الحضارات. وقام وزير الثقافة المصري فاروق حسني بإعلان الافتتاح الرسمي في دار الأوبرا المصرية التي أقيم في ساحتها ثلاثة مسارح قدمت عليها عروض لرقصات شعبية مصرية.

وقام الوزير بتكريم الفنانين المصريين مديحة يسرى التي يسجل تاريخها المشاركة في أكثر من 300 فيلم منذ عام 1942 وحتى عام 1994، والفنان عزت العلايلي وقدم للشاشة أكثر من 70 فيلما، والفنانة المصرية إيمان التي قدمت خلال مشوارها الفني 11 فيلما.

كما تم تكريم رئيس لجنة التحكيم الدولية المنتج والمخرج الهندي إسماعيل ميرشانت والفنانة اليونانية إيرين باباز. وينتظر أن يكرم المهرجان عددا آخر من الأجانب فور وصولهم إلى القاهرة أو في الحفل الختامي ومنهم البريطانية فينيسا ردغريف وفيكتوريا أبريل ومايكل كاكويانيس وآلان كورنو ومارين كامينز وكارلوس ساورا.

ويشارك في الدورة الحالية 52 دولة بينها 11 عربية يمثلها مجتمعة 140 فيلما بينها 20 تتنافس في المسابقة الدولية أربعة منها عربية اثنان لمصر وواحد لفلسطين وآخر للمغرب.

المصدر : الفرنسية