تزايد الحاضرين في معرض فرانكفورت للكتاب
آخر تحديث: 2002/10/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/8 هـ

تزايد الحاضرين في معرض فرانكفورت للكتاب

قال منظمون في معرض فرانكفورت الدولي للكتاب بألمانيا والذي يعد الأكبر من نوعه في العالم ويختتم اليوم إن عدد الزائرين هذا العام زاد على دورة العام الماضي.

وأوضح مدير المعرض فولكر نيومان أن الزائرين الذين حضروا المعرض منذ التاسع من الشهر الحالي بلغ 265 ألفا مقارنة بـ 259 ألفا عام 2001, معتبرا أن العدد يعد "إشارة إيجابية في هذا الوقت الحرج".

واعترف أن عدد الزائرين العام الحالي لا يعتبر تقدما كبيرا عما سبق لكنه يظل مع ذلك دلالة على الاستقرار في ظل أزمة نشر الكتاب العالمية, على حد قوله. ومن المتوقع أن تشهد صناعة الكتاب انخفاضا في المبيعات هذا العام يعتبر الأول من نوعه منذ نحو 25 عاما.

وشهد هذا العام عودة قوية لدور النشر الأميركية بسبب النجاح الكبير الذي حققته في دورة العام الماضي, عندما عرضت دار بلوتو كتبا تنبأت بهجمات 11 سبتمبر/ أيلول قبل حدوثها.

وقد اجتذبت الكتب التي تستعرض الهجمات وسيرة زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن أكبر عدد من القراء في أوروبا والولايات المتحدة, وهي تحتل مركز الصدارة هذا العام أيضا بين رفوف معرض فرانكفورت الدولي للكتاب الذي يقام سنويا في ألمانيا.

يشار إلى أن معرض العام الماضي أقيم بعد شهر واحد من وقوع الهجمات على الولايات المتحدة والتي أسفرت عن مقتل حوالي ثلاثة آلاف شخص. وكانت دار بلوتو التي تنشر كتبا لمؤلفين من أمثال نعوم شومسكي وإدوارد سعيد واحدة من الشركات القلائل الحاضرة في معرض العام الماضي, وعرضت الشركة آنذاك كتبا تتطرق إلى الهجمات قبل حدوثها.

المصدر : الفرنسية