فنانون أميركيون يعتذرون عن حضور مهرجان القاهرة
آخر تحديث: 2002/10/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/6 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز: وزارة الدفاع الروسية تنفي قصف قوات سوريا الديمقراطية في دير الزور
آخر تحديث: 2002/10/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/6 هـ

فنانون أميركيون يعتذرون عن حضور مهرجان القاهرة

شريف الشوباشي
اعتذر الفنانون الأميركيون عن حضور مهرجان القاهرة السينمائي الذي يبدأ الثلاثاء المقبل ويستمر عشرة أيام، في حين أكدت الفنانتان البريطانية فانيسا ريدغريف واليونانية إيرين باباس حضورهما.

وقال رئيس المهرجان شريف الشوباشي اليوم إن الفنانين الأميركيين عزوا ذلك إلى الظروف التي تمر بها المنطقة وإمكانية اندلاع الحرب ضد العراق، في حين أن حضور الفنانة ريدغريف يأتي انسجاما مع مواقفها الإنسانية المؤيدة للقضية الفلسطينية والقضايا العربية عموما.

ويكرم المهرجان في دورته الحالية إلى جانب ريدغريف وإيرين باباس ستة من المخرجين والفنانين الأجانب، وهم رئيس لجنة التحكيم الدولية المخرج والمنتج البريطاني الهندي الأصل إسماعيل ميرشاتت، والمخرجان الإسباني كارلوس ساورا والفرنسي ألان كورنو، والبريطاني من أصل قبرصي مايكل كاكويانيس، والفرنسي من أصل روماني مارين كارميتز بالإضافة إلى النجمة الإسبانية فيكتوريا أبريل.

وهذه هي السنة الثانية على التوالي التي يعتذر فيها فنانون عن المشاركة بالمهرجان حيث تصادف موعد انعقاده العام الماضي مع أزمة هجمات 11 سبتمبر/أيلول على الولايات المتحدة والهجوم على أفغانستان.

سعاد حسني
من جهة أخرى قالت إدارة المهرجان في مؤتمر صحفي إنها قررت إهداء الدورة الحالية الـ 26 للفنانة سعاد حسني بصفتها إحدى العلامات البارزة والأهم في السينما المصرية. كما قررت إقامة ندوة خاصة عنها بمشاركة فنانين أدوا أدوارا معها. أما الندوة الرئيسية للمهرجان فستكون عن مشكلات وآفاق الإنتاج والتوزيع السينمائي في دول الجنوب.

وتشارك 52 دولة في فعاليات المهرجان بينها عشر دول عربية يمثلها مجتمعة 140 فيلما اختيرت من بين أكثر من 200 فيلم. ويتنافس 20 فيلما على جوائز المهرجان بينها أربعة أفلام عربية منها فيلمان مصريان (معالي الوزير) لسمير سيف و(خريف آدم) لمحمد كامل القليوبي، إضافة إلى الفيلم الفلسطيني (تذكرة إلى القدس) لشريف مشهراوي والمغربي (لحظة ظلام) لنبيل عيوش.

المصدر : الفرنسية