لبنان يكرم مدينة براغ بمهرجان البستان لهذا العام
آخر تحديث: 2002/1/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/1/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/10/23 هـ

لبنان يكرم مدينة براغ بمهرجان البستان لهذا العام

رقصة لفرقة لبنانية في أحد المهرجانات الدولية (أرشيف)
يستعد لبنان لاستضافة الدورة التاسعة لمهرجان البستان الدولي للفنون والموسيقى. وأعلنت ميرنا البستاني رئيسة لجنة المهرجان أن 32 حفلة موسيقية عالمية ستقام على مدى خمسة أسابيع بدءا من الـ 19 من الشهر المقبل. وعلى الرغم من أن مهرجان هذا العام سيكرم مدينة براغ وسيعطيها أهمية خاصة, إلا أن فنانين من 18 بلدا من بينها فرنسا والصين وبريطانيا وألمانيا والنمسا سيشاركون أيضا فيه.

ويتضمن البرنامج حفلات موسيقية فردية وثنائية وثلاثية ورباعية وجماعية تراوح بين 12 إلى 32 عازفا, إضافة إلى الأوركسترا السيمفونية الوطنية بقيادة الضيف الإيطالي باولو أولمي والأوركسترا الشرقية.

وأشارت البستاني في مؤتمر صحفي إلى أن المهرجان سيستضيف أحد أهم فرق الباليه في الجمهورية التشيكية لأداء ثلاث حفلات بموسيقى مسجلة للموسيقار بروكوفياف. كما سينقل المهرجان إلى الجمهور اللبناني حفلة بعنوان "موزارت في الجبل" بهدف مشاركة الأمم المتحدة في السنة العالمية للجبال هذا العام.

كما يحتفل المهرجان بمئوية المؤلف الموسيقي البريطاني السير وليم ولتون في حفلة تحضرها وتشارك بها زوجته في إلقاء الشعر بالترافق مع موسيقاه. وقالت البستاني بشأن مهرجان العام الماضي غطينا خطا موسيقيا من البندقية إلى أمستردام أما هذا العام فقد دعينا فرق مدينة براغ التي تشهد نحو مائة حفلة موسيقية يوميا.

وأكدت البستاني أن المهرجان لن ينحصر فقط في فندق البستان, بل سيتنقل في المناطق اللبنانية ويستقر في بعض كنائسها الأثرية. وتترأس البستاني لجنة مؤلفة من عشرة أعضاء للتحضير لهذا المهرجان الذي دأب منذ سنوات على تسليط الضوء على موضوع موسيقي محدد تقرره اللجنة.

وقالت البستاني إن البرنامج تغير نظرا لأن بعض الفنانين المشاركين في المهرجان تأخروا في إعطاء الموافقة بعد أحداث 11 سبتمبر/ أيلول وبعضهم قدم اعتذاره مما اضطر المهرجان إلى ملء الفراغ بحفلات مختلفة. أما نائب رئيس المهرجان رئيس معهد الكونسرفتوار الوطني وليد غلمية فقال إن الحرب الأهلية التي اندلعت على مدى 15 عاما وانتهت عام 1990 "قطعت وبترت وقتلت التقليد والاستمرارية الثقافية في وطننا, إلا أن المهرجان خلق تقليدا ثقافيا في لبنان".

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: