نجيب محفوظ
قال رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب سمير سرحان إن الدورة الرابعة والثلاثين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب خصصت أسبوعا للاحتفال بالأديب المصري نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل للآداب عام 1988 بمناسبة بلوغه التسعين عاما.

وقال سرحان للصحفيين إن المعرض الذي سيبدأ فعالياته في 17 يناير/ كانون الثاني الجاري سيعرض فيلما تسجيليا يتضمن لقطات من أفلام نجيب محفوظ، كما ستقام خلاله ندوات واحتفالات فنية متعددة يشارك فيها كبار المثقفين المصريين والعرب المدعوين للمشاركة في البرنامج الثقافي للمعرض.

ومن المقرر أن يلقي الكاتب نجيب محفوظ كلمة على المشاركين في الاحتفال حيث سيتم عرض أفلام مأخوذة عن سبع من رواياته يتبع عرضها ندوة يديرها أحد الفنانين المصريين. وستناقش سبع ندوات روايات محفوظ وأبرز شخصياتها وإبداعه الروائي.

وسيتم عرض مسرحية مغناة تدور حول محاكمة شخصيات محفوظ من تأليف وأشعار فؤاد حجاج وإخراج نور الدين محمود. ويتضمن الاحتفال معرضا لكتابات الأديب باللغتين العربية والإنجليزية.

وكان معرض القاهرة الدولي للكتاب قد استضاف خلال دورته الثالثة والثلاثين التي افتتحت في 17 يناير/ كانون الثاني 2001 87 دولة وأربعة ملايين كتاب و2765 ناشرا وعقدت أثناءه 421 ندوة.

وقد لقيت الانتفاضة الفلسطينية تعاطفا كبيرا لدى المشاركين في الدورة السابقة. وأثار المثقفون الفلسطينيون انتباه الزائرين بالشعارات التي رفعوها والأغاني الشعبية التي تمجد القدس.

المصدر : الفرنسية