جونتارو تاكاجي وخلفه مجسم للقنفذ البحري
يشتهر جونتارو تاكاجي بأنه من أفضل طهاة الأرز المتبل الياباني (السوشي) في الولايات المتحدة، ويعتبر من القلائل المصرح لهم بتقديم قنفذ البحر وهو سمكة لذيذة المذاق تحتوي على سموم يمكن أن تقتل شخصا في غضون ساعات.

ويعتبر قنفذ البحر الذي يعرف باسم (فوجو) في اللغة اليابانية أفضل الأسماك لدى عشاق السوشي، وهو طبق موسمي يقدم في ديسمبر/ كانون الأول ويناير/ كانون الثاني. وإحدى طرق إعداده الشائعة تقديمه دون طهي في شرائح رقيقة ترتب غالبا بعناية على طبق كبير مسطح لتشبه زهرة الأقحوان التي ترمز للموت في اليابان.

ويتوفى ما بين خمسة وستة أشخاص كل عام في اليابان بسموم سمك الفوجو وغالبا ما يكون ذلك لأن طهاة هواة حاولوا تقطيع السمكة بأنفسهم دون أن يمروا بمراحل طويلة من التدريب يتعين على الطهاة المحترفين المرور بها للحصول على ترخيص بطهو سمك الفوجو.

وقال طهاة إن هناك نحو عشرة مطاعم في نيويورك وربما أقل من 20 مطعما في الولايات المتحدة تقدم سمك الفوجو، وتراقب إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية الواردات من سمك الفوجو. ويقدم السمك في مطاعم طبقا لقواعد تضعها كل ولاية، ففي نيويورك يتعين على المطاعم التي تقدم الفوجو أن تستورد الأسماك التي نزعت منها الأجزاء السامة في اليابان والتي يجري تجميدها وشحنها للولايات المتحدة.

ويعمل على طهي أسماك قنفذ البحر المستوردة المجمدة في مطاعم بنيويورك طهاة اجتازوا عملية صارمة للحصول على ترخيص من وزارة الصحة اليابانية. وكي يصبح الشخص من طهاة الفوجو عليه أن يمر بدورات تدريب واختبارات صارمة لمدة عشرة أعوام على الطهاة المتمرسين خلالها أن يظهروا قدرتهم على معرفة نحو عشرة أنواع من الفوجو واستخراج السم منه.

وحسبما تشير مجلات طبية فإن 60% ممن تناولوا الفوجو المسمم يموتون. وفي غضون مدة تتراوح بين 3 و30 دقيقة من تناول سمك الفوجو الملوث تبدو على الضحايا أعراض مثل الضعف والدوار وفقدان الإحساس في اللسان والفم والغثيان والإسهال والعرق. وينتشر الشلل في أنحاء الجسد في حين يظل الضحية فاقدا للوعي ويعاني من تشنجات وضيق في التنفس.

وقالت مجلات طبية إن المرء قد يموت نتيجة تعطل جهاز التنفس خلال مدة تتراوح بين 6 و24 ساعة حسب كمية السم التي تناولها. وحالات الإصابة بالتسمم نتيجة تناول قنفذ البحر نادرة في الولايات المتحدة لكن المجلات الطبية أشارت إلى تسمم ثلاثة أشخاص تناولوا سمك الفوجو استورده من اليابان عامل زميل لهم عام 1996.

ويؤكد الطهاة في نيويورك أن أحدا لم يصب بتسمم لتناول سمك الفوجو في مطعم مرخص، لكن أسعار سمك الفوجو باهظة للغاية، وفي نيويورك يتراوح سعر الوجبة الكاملة للفرد بين 150 و200 دولار.

المصدر : رويترز