الرقابة المصرية تؤيد أي عمل فني يعري إسرائيل
آخر تحديث: 2002/1/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/1/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/16 هـ

الرقابة المصرية تؤيد أي عمل فني يعري إسرائيل

أكدت الرقابة المصرية على المصنفات الفنية المرئية والمسموعة دعمها لأي عمل فني يعمل على "تعرية مواقف المؤسسة العسكرية الإسرائيلية"، وجاء التأكيد على لسان رئيس الرقابة مدكور ثابت ردا على الأنباء التي تحدثت عن حذف الرقابة مشاهد تتعرض لإسرائيل في فيلم "شباب على الهوا".

وأوضح ثابت اتجاه الرقابة في الحفاظ على الموقف الوطني، مشيرا إلى أن الرقابة وافقت في السابق على عرض فيلم "أصحاب ولا بزنس" للشركة المنتجة لفيلم "شباب على الهوا"، وهو أكثر تعرضا لإسرائيل من الفيلم الحالي، كما أقرت نشر أغنية شعبان عبد الرحيم "أنا بكره إسرائيل" رغم اعتراض النقاد عليها في ذلك الوقت.

وردا على اتهامات مخرج فيلم "شباب على الهوا" عادل عوض قال ثابت فور عودته من مهرجان مسقط السينمائي إن "الرقابة لم تقم بحذف أي مشهد من الفيلم إلا لقطتين أولاهما في مشهد هرب قاتل الصحفي الشريف المناهض للتطبيع".

واعتبر ثابت أن حذف اللقطة يشكل "رفضا للتعامل باستهانة مع الموقف والحركة الوطنية المصرية التي تجاهلها الفيلم ولم يعطها حقها، فلا أحد يستطيع أن يقتل ويهرب بمثل هذه السهولة".

وبشأن كتابة جملة "تم القبض على القاتل" في نهاية الفيلم قال ثابت إن ذلك كان بناء على اقتراح المخرج والشركة المنتجة بديلا عن حذف اللقطة التي اعتبرت مسيئة للموقف الوطني وليس كما صرح المخرج أن الرقابة فرضتها عليه.

وبرر ثابت حذف اللقطة الثانية من الفيلم -وهي ظهور العلم الإسرائيلي في مشهد صور المجموعة الإسرائيلية داخل السفارة وهي تخطط لتهريب القاتل- بأنه لمنع السفارة الإسرائيلية من إيجاد دليل مادي تقوم عن طريقه بمقاضاة الشركة المنتجة للفيلم حيث حذفت اللقطة بموافقة المنتج والممثل سامي العدل.

وكان المخرج المصري عادل عوض قد صرح بأن الرقابة حذفت كل مشاهد فيلم "شباب على الهوا" التي تتعرض لاستمرار إسرائيل باحتلال أراض مصرية أو تلك التي تتهمها بحوادث اغتيال وتهريب مخدرات إلى مصر.

وقد أنتجت الفيلم شركة العدل، ويتألف فريق الفيلم من شبان معظمهم يخوضون عملهم السينمائي الأول مثل كاتبي السيناريو إبراهيم ومحمود حامد وكذلك مدير التصوير جمال وهدان ومهندس الديكور هشام البكري ومؤلف الموسيقى التصويرية علي شرف إضافة إلى أبطال الفيلم.

المصدر : الفرنسية