المؤتمر العربي الأول للترجمة يفتتح أعماله في بيروت
آخر تحديث: 2002/1/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/1/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/15 هـ

المؤتمر العربي الأول للترجمة يفتتح أعماله في بيروت

افتتح في العاصمة اللبنانية بيروت اليوم الاثنين المؤتمر العربي الأول للترجمة بمشاركة نحو 90 باحثا، ويبحث المؤتمر الذي يستمر يومين سبل النهوض بالترجمة في العالم العربي، كما يعقد المشاركون اجتماعا تأسيسيا لاتحاد المترجمين العرب.

ويشارك في المؤتمر الذي عقدته المنظمة العربية للترجمة -وهي منظمة متخصصة غير حكومية- باحثون من تونس والمغرب وليبيا والكويت والعراق ومصر وسوريا ولبنان وفلسطين إضافة إلى عدد من المفكرين العرب المقيمين بأوروبا خصوصا بفرنسا وسويسرا.

ويعقد المشاركون في المؤتمر ثماني جلسات تبحث مواضيع الترجمة في الفكر النهضوي العربي, والترجمة والتثاقف, ودور الترجمة في حل مسألة اللغة, وانعكاسات الترجمة في الواقع الاجتماعي, ودور ترجمة العلوم والتكنولوجيا في النمو الاقتصادي العربي, والسبل التشريعية والإدارية لتطوير الترجمة, والترجمة المهنية والترجمة الإبداعية.

وتنقسم أعمال المؤتمر حسب المنظمين إلى قسمين أحدهما نظري والآخر تطبيقي يتعلق على وجه الخصوص بمسألة توحيد المصطلحات والترجمة الإبداعية والنتائج التي توصلت إليها تجارب الترجمة في المؤسسات العربية والمؤسسات الدولية وكيفية النهوض بمهنة المترجم.

وأكد وزير الثقافة اللبناني غسان سلامة في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر أهمية تضافر الجهود في إطار وحدة تنظيمية للعاملين في مجال الترجمة مما يفضي إلى تعزيز دور المترجم وحفظ حقوقه المادية والأدبية والنهوض بحركة الترجمة، ودعا إلى تعزيز تعليم الترجمة عبر تطوير البرامج والطرق والآليات وتقوية تعليم اللغات الأجنبية.

وكشف المدير العام للمنظمة العربية للترجمة الطاهر لبيب عن عزم منظمته ترجمة عدد من الأعمال التي لم يكشف عن هويتها، مؤكدا أن المنظمة شكلت سبع لجان متخصصة لدراسة أعمال ستتم ترجمتها على أن تلبي هذه الأعمال الخيارات والأولويات العربية.

ومن المقرر الإعلان أثناء المؤتمر عن تأسيس اتحاد المترجمين العرب الذي سيكون جمعية عربية غير حكومية ومستقلة عن المنظمة العربية للترجمة التي تأسست في أبريل/نيسان 2000 ومقرها في بيروت بمبادرة عدد من المثقفين العرب ومركز دراسات الوحدة العربية.

المصدر : الفرنسية