فرقة سويدية تقدم موسيقى مصر القديمة
آخر تحديث: 2002/1/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/1/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/2 هـ

فرقة سويدية تقدم موسيقى مصر القديمة

تستضيف مكتبة الإسكندرية في مصر فرقة فاروس جولد التابعة للكلية الملكية السويدية التي تستلهم تراث مصر القديمة في أعمالها. وتحاول الفرقة -التي ستحضر الأحد المقبل- أن تصور كيف كانت الموسيقى في مصر القديمة.

وقال مسؤول في المكتبة إن الفرقة ستقدم مجموعة من الأعمال من تلحين مورتن يوشو ووليام برنسون ومن تأليف أوجست ستريندبرغ وليف باري.

وقال برنسون عن موسيقاه في مقطوعته (ذهب الفراعنة) إن الموسيقى في مصر القديمة كانت تتسم بالثراء مشيرا إلى أن البحث العلمي قاد إلى الكشف عن العديد من الآلات الموسيقية الفرعونية التي ظهرت بوضوح في النقوش والرسوم على الجدران وأوراق البردي التي تعود إلى عصر الفراعنة.

وأضاف أن الآلات ذات الأصول الفرعونية كالبوق والفلوت والمزمار والهارب بالإضافة إلى آلات النقر المختلفة "تدل على حضارة موسيقية مهمة تميزت بالازدهار والتنوع".

ونقل بيان لمكتبة الإسكندرية عن برنسون قوله إن مشروع فرقة فاروس غولد يقوم على "إحياء روح الموسيقى المصرية القديمة". واعتبر برنسون أنه ليس بالإمكان إعادة هذه الموسيقى بنفس الصورة التي عزفت بها ولكن يمكن إحياؤها "من خلال تخيل المواكب الملكية والأمسيات التي كانت تقام على ضفاف النيل فضلا عما تمثله شاعرية النيل والموت والحياة الأبدية عند قدماء المصريين". ومن المقرر أن تفتتح مكتبة الإسكندرية التي يجري تشغيلها الآن تجريبيا في أبريل/ نيسان المقبل.

المصدر : رويترز