الجامعة العربية تدين تصريحات عنصرية لكاتب فرنسي
آخر تحديث: 2001/9/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/16 هـ

الجامعة العربية تدين تصريحات عنصرية لكاتب فرنسي

استنكرت الجامعة العربية تصريحات الكاتب الفرنسي ميشال ويلبيك ضد الإسلام، وعدم مبالاة المجتمع الفرنسي إزاء ما اعتبرته بعثا للعنصرية، ووصفت تصريحات ويلبيك بأنها دنيئة.

وقال مدير بعثة جامعة الدول العربية في باريس نصيف حتي في بيان له إن "نشر تصريحات ميشال ويلبيك الدنيئة ضد الإسلام والعرب والفلسطينيين تثير استنكارا مشروعا لا سيما لدى المسؤولين والتجمعات الإسلامية في فرنسا".

وأعرب حتي عن أسفه لعدم إثارة هذه التصريحات ردود فعل بارزة في فرنسا قائلا "نحن نخشى أن تؤدي عدم المبالاة هذه إلى ابتذال العنصرية ضد العرب والمسلمين في فرنسا وهو أمر مؤسف تماما".

وكان حتي يعلق على تصريحات ضد الإسلام أدلى بها الكاتب الفرنسي في مقابلة صحفية زعم خلالها أن "الإسلام أكثر الأديان غباء". ومضى يقول "لقد أصبت بانهيار حقيقي لدى قراءة القرآن". وادعى أن "الإسلام ديانة خطيرة وذلك منذ ظهورها".

وفي المقابلة نفسها يؤيد ويلبيك تأييدا تاما أقوال البطل -في رواية صدرت مؤخرا له باسم "المنصة"- الذي تلقى صديقته مصرعها في هجوم يشنه إسلاميون، فيقول بطل هذه الرواية "في كل مرة كنت أتلقى فيها نبأ مقتل إرهابي فلسطيني أو طفل فلسطيني أو امرأة فلسطينية حامل بالرصاص في قطاع غزة, كان يعتريني شعور عارم بالغبطة". وكانت أقوال ويلبيك قد أثارت استياء كبيرا وسط الجالية المسلمة في فرنسا وطرحت مجددا مشكلة استخدام الاستفزاز وسيلة للترويج لعمل أدبي.

المصدر : الفرنسية