جابر عصفور
ينظم المجلس الأعلى للثقافة في مصر الأسبوع المقبل ندوة تحت عنوان "المشروع الثقافي للويس عوض" يشارك فيها نحو 60 باحثا مصريا وعربيا في مسعى لإحياء ذكرى الناقد المصري الراحل.

وقال بيان للمجلس الذي يرأسه جابر عصفور إن 17 باحثا وناقدا من الدول العربية سيشاركون في أعمال الندوة إلى جانب 40 باحثا وناقدا مصريا من بينهم صلاح فضل وعاصم الدسوقي وفريدة النقاش وعبد العزيز موافي وعادل ثابت.

وتناقش الندوة التي تستمر ثلاثة أيام أبحاثا تتناول الخطاب النقدي للويس عوض مثل "ملامح من المشروع الثقافي للويس عوض" و"لويس عوض ونقد العرض المسرحي" و"لويس عوض وشاعرية إليوت" و"لويس عوض ناقدا سياسيا" و"لويس عوض أديبا". ويصدر المجلس الأعلى للثقافة بهذه المناسبة مجموعة من الكتب عن لويس عوض بالإضافة إلى إعادة نشر بعض أعماله وترجماته.

يذكر أن لويس عوض ولد بالمنيا جنوبي القاهرة عام 1915 وتوفي عام 1990، وحصل عوض على الدكتوراه في الأدبين الفرنسي والإنجليزي. وكان أول مصري يرأس قسم الأدب الإنجليزي في كلية الآداب بجامعة القاهرة. وعمل لويس عوض أيضا بإدارة المؤتمرات في منظمة الأمم المتحدة في الخمسينيات وانضم لهيئة تحرير صحيفة الأهرام عام 1983 وحصل على جائزة الدولة التقديرية عام 1988.

المصدر : رويترز