حسين فهمي
أعلن رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الفنان حسين فهمي في مؤتمر صحفي عقده أمس بالقاهرة وضع برنامج خاص احتفالا بمرور 25 عاما على انطلاقة المهرجان وسط تخوف من ضعف المشاركة الأجنبية بسبب الهجمات الأخيرة على الولايات المتحدة.

ويتضمن البرنامج الاحتفالي الذي أعلنه فهمي عروضا خاصة لأهم الأفلام المصرية والعربية حيث سيعرض أكثر من عشرة أفلام عربية من أهم ما أنتجته الجزائر وسوريا ولبنان والمغرب وتونس إضافة إلى عرض الأفلام الفائزة بجائزة الهرم الذهبي خلال ربع قرن من عمر المهرجان.

كما سيعرض المهرجان عددا من الأفلام التي قام بترشيحها كبار النقاد السينمائيين المتعاونين مع المجلة الفرنسية "كراسات السينما".

واعتبر فهمي أن أهم إنجازات الاحتفالية تجميع أرشيف المهرجان وكتابة تاريخه وتوفيره مطبوعا للمهتمين بتاريخ السينما وتطورها. وعبر فهمي عن تخوفه من عدم مشاركة عدد من أهم النقاد والفنانين الأميركيين الذين كانوا قد أرسلوا بموافقتهم على المشاركة في الاحتفال باليوبيل الفضي للمهرجان إثر الهجمات الأخيرة التي وقعت في الولايات المتحدة الأميركية.

وأكد فهمي "الدعم غير المحدود وغير المشروط للانتفاضة الفلسطينية وشعب فلسطين مهما كانت المتغيرات". وقال إنه لن يسمح لإسرائيل بالمشاركة في مهرجان القاهرة سواء تقدموا بطلب للمشاركة في فعاليات المهرجان أم لا.

ويشارك في الدورة الحالية للمهرجان 35 دولة تقدم أكثر من 121 فيلما بينها أربع دول عربية مشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان من بين 20 دولة.

وسيمثل الدول العربية الأربع المشاركة في المسابقة الرسمية فيلم واحد، ويشارك من مصر فيلم مذكرات مراهقة" لإيناس الدغيدي و"طيف نزار" لكمال كمال من المغرب وفيلم "إن شاء الله يوم الأحد" ليامينا بن جيجي من الجزائر. وستشارك سوريا في الفيلم الذي سيكون جاهزا مع انطلاقة المهرجان من بين فيلمي "قمران وزيتونة" لعبد اللطيف عبد الحميد أو "زهر الرمان" لغسان شميط.

المصدر : الفرنسية