طهران: اعتقال مخرجة سينمائية بتهمة الإساءة للإسلام
آخر تحديث: 2001/8/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/8/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/10 هـ

طهران: اعتقال مخرجة سينمائية بتهمة الإساءة للإسلام

اعتقلت المحكمة الثورية في طهران المخرجة الإيرانية تهمينة ميلاني بتهمة الإساءة لقيم الإسلام في آخر أفلامها "النصف الخفي". وقال أحد الأصدقاء المقربين لميلاني التي تتناول معظم أفلامها واقع المرأة في إيران إنها اعتقلت بسبب إهانتها للثورة الإسلامية الإيرانية في فيلمها الأخير.

وأشارت صحيفة "رسالات" المحافظة إلى أن الفيلم عرض صورة إيجابية للمعادين للثورة الذين شنوا انتفاضة مسلحة ضد الجمهورية الإسلامية في السنوات الأولى للثورة التي انطلقت عام 1979.

و"النصف الخفي" فيلم رومانسي تستند قصته إلى رواية معاصرة عن الحب في زمن الثورة الإسلامية. ويحكي الفيلم قصة امرأة متزوجة تستجمع ذكريات حبها المهزوم أيام موجة الغليان الشعبية في فترة الثمانينيات.

وتعكس ميلاني في أفلامها دائما واقع المرأة في المجتمع الإيراني, وقد فاز فيلمها "امرأتان" بالعديد من الجوائز الدولية.

ويقول مراقبون إن اعتقال ميلاني حلقة جديدة تضاف إلى مسلسل الاعتقالات التي تشن في إيران ضد حرية التعبير. وقد أدت هذه الحملة إلى سجن العديد من النشطاء الإصلاحيين وإغلاق عشرات الصحف، كما تعتبر ميلاني أول مخرجة تعتقل منذ سنوات. ويقول نقاد إن السينما الإيرانية شهدت في عهد الرئيس محمد خاتمي قفزة نوعية في مجال كسر القيود الدينية والسياسية.

وقال مسؤولون في وزارة الثقافة الإيرانية إن سوء فهم أدى إلى اعتقال ميلاني, وإن الوزارة تسعى لإخراجها من السجن بالسرعة الممكنة. الجدير بالذكر أن وزارة الثقافة تدعم الفنانين والصحفيين الإصلاحيين وتؤيد معاركهم ضد المحاكم المحافظة.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: