مصر تكرم صاحب أغنية يا بيوت السويس
آخر تحديث: 2001/8/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/8/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/13 هـ

مصر تكرم صاحب أغنية يا بيوت السويس

جنود مصريون يعبرون قناة السويس في حرب أكتوبر (أرشيف)

أقيم احتفال غنائي تكريمي للمغني النوبي محمد حمام صاحب أغنية "يا بيوت السويس" التي حركت الشارع المصري خلال حصار السويس في السبعينيات. وخصصت إيرادات الحفل الذي أقيم مساء أمس الأربعاء في دار الأوبرا المصرية لعلاج المغني الذي أصيب بالشلل قبل عدة سنوات إثر أزمة صحية طاحنة.

وقد تجاوب الجمهور الذي ملأ مقاعد المسرح المكشوف بدار الأوبرا المصرية مع أغنية "يا بيوت السويس". وهي الأغنية الوحيدة التي غناها حمام في الحفل لأنها عبرت عن موقف وطني رفض التدمير الإسرائيلي للمدن المجاورة لقناة السويس خصوصا مدينة السويس التي فاق دمارها دمار الكثير من المدن الأوروبية أثناء الحرب العالمية الثانية.

وكان المغني محمد حمام بدأ الغناء بعدما اكتشفه الفنان التشكيلي رئيس تحرير مجلة "صباح الخير" الراحل حسن فؤاد أثناء وجودهما في معتقل سيوه الصحراوي عام 1959 إثر حملة الاعتقالات التي قام بها الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر وشملت القيادات اليسارية والدينية.

وكان محمد حمام أحد أهم ثلاثة رموز نوبية سياسية نشطة في ذلك الوقت حيث كان يشاركه المعتقل المحامي النوبي المتميز زكي مراد، ورائد الرواية النوبية محمد خليل قاسم صاحب رواية "الشمندورة" إحدى أهم الروايات المصرية في الستينات، وقد كتبها في المعتقل وتمت طباعتها ونشرها بعد تهريبها خارج أسوار السجن.

ويعتبر صوت محمد حمام من الأصوات النادرة رغم عدم قوتها، حيث يمتلك صوتا حنونا شديد العمق كان له أثر كبير في الأغنية السياسية في مصر، إضافة إلى أنه من أوائل المغنين النوبيين الذين حملوا التراث النوبي إلى أسماع أبناء الشعب المصري.

وقد شارك في الاحتفال التكريمي "مجموعة قيثارة للموسيقى العربية" التي قدمت مجموعة من الأغاني لعبد الوهاب وأم كلثوم وسيد درويش ونجيب الريحاني وعدد آخر من المبدعين المصريين الراحلين.

المصدر : الفرنسية