أعلن رئيس مهرجان السويس الدولي لأفلام الكوميديا الكاتب محفوظ عبد الرحمن اليوم عن انطلاقة الدورة الأولى للمهرجان في سنته الأولى نهاية أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وقال عبد الرحمن في حديث صحفي إن اللجنة العليا للمهرجانات التابعة لوزارة الثقافة المصرية وافقت قبل بضعة أسابيع على إقامة المهرجان شريطة أن يتخصص في الأفلام الكوميدية المنتجة عالميا بناء على طلب جمعية كتاب ونقاد السينما المصرية المنظمة له.

وأضاف أن 13 دولة استجابت لدعوة مصر وهي سوريا ولبنان وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا والمجر والصين وسريلانكا والبرازيل وتشيلي والولايات المتحدة. وقال إن اللجنة ماتزال تنتظر ردود دول أخرى دعيت للمشاركة في انطلاقة الدورة الأولى للمهرجان من 24 حتى 30 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل بمدينة السويس.

وأكد أمير أباظة أحد منظمي المهرجان عضو جمعية كتاب ونقاد السينما أن رئيسة مهرجان روتردام الهولندية ساندرادين هامر ستترأس لجنة التحكيم التي تشارك في عضويتها ملكة جمال العالم الهندية لعام 1994 الفنانة أشواريا راي ورئيس مهرجان قرطاج فتحي الخراط والمخرجة البولندية أوليفيا جرماناتي والكاتب المصري مرسي سعد الدين.

ويتنافس في المسابقة الرسمية للمهرجان 14 فيلما إلى جانب عرض 21 فيلما في القسم الإعلامي وعرض خمسة أفلام سياسية تتعلق بمقاومة السويس للاستعمار البريطاني وتصديها للعدوان الإسرائيلي عليها.

عادل إمام
وخصصت جائزة أفضل ممثل باسم الفنان الكوميدي الراحل إسماعيل ياسين (1912-1972). يشار إلى أن الفنان الراحل مايزال يعتبر من أهم الكوميديين في السينما المصرية, وهو من مواليد مدينة السويس التي تحتضن المهرجان.

وقد رحل ياسين بطريقة مأساوية بعد فشل عدة عروض مسرحية قدمها في مصر ودول عربية أخرى, وقد ألحق ذلك الفشل خسائر فادحة بالممثل الكوميدي. ثم لاحقته هيئة الضرائب واستولت على ما تبقى من مدخراته, ولم تترك معه سوى عشرة جنيهات مصرية. فمات غما من أضحك الناس طويلا. وسيكرم المهرجان في دورته الأولى أيضا الفنانين عادل إمام ودريد لحام كأفضل كوميديين عربيين.

المصدر : الفرنسية