فتاة من فلسطين يفتتح مهرجان السينما المصرية
آخر تحديث: 2001/8/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/8/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/23 هـ

فتاة من فلسطين يفتتح مهرجان السينما المصرية

اختارت إدارة المهرجان القومي السابع للسينما المصرية أول فيلم يتناول قضية فلسطين في تاريخ السينما بمصر لعرضه في افتتاح المهرجان الذي يقام مساء اليوم الأحد على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية. وأعلن رئيس المهرجان الناقد علي أبو شادي أن فيلم "فتاة من فلسطين" أعيد ترميمه من أجل هذه المناسبة.

ويرجع الفيلم إلى عام 1948 وقد انتج بعد النكبة مباشرة. الفيلم بطولة سعاد محمد ومحمود ذو الفقار وحسن فايق وقصة وسيناريو وحوار يوسف جوهر وإنتاج عزيزة أمير وتصوير وحيد فريد وإخراج محمود ذو الفقار. يحكي الفيلم قصة حب بين طيار مصري وابنة خالته سلمى التي تيتمت من جراء عدوان نفذه الإسرائيليون. وخلال مشاركته في حرب 1948 تسقط طائرته ويصاب بعاهة مستديمة فيقع في صراع نفسي حول ما إذا كان يستحق أن يمضي قدما في خططه للارتباط بمحبوبته التي عجز عن الانتقام لها خلال الحرب أم لا.

كتب أغاني الفيلم بيرم التونسي وعبد العزيز سلام ولحنها رياض السنباطي ومحمد القصبجي ومدحت عاصم وعبد الغني الشيخ. ويشارك 78 فيلما تتنوع بين الأفلام الروائية والتسجيلية والقصيرة في الدورة السابعة للمهرجان التي تستمر حتى 20 أغسطس/ آب الجاري. ومن المقرر أن تخصص الفقرة الأولى في حفل الافتتاح لتكريم الممثلة الراحلة سعاد حسني التي توفيت في لندن يوم 22 يونيو حزيران الماضي. وستعرض فقرة فنية بعنوان سعاد تقوم ببطولتها نيلي كريم يتم خلالها تقديم مقتطفات من أهم أفلامها في رؤية جديدة.

ويرأس سيد ياسين الكاتب والرئيس السابق لمركز الدراسات السياسية والإستراتيجية بصحيفة الأهرام القاهرية لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية التي يشارك فيها 15 فيلما. وتضم اللجنة أيضا الممثل صلاح السعدني والناقد فتحي العشري ومهندس الديكور أنسي أبو سيف والمونتير كمال أبو العلا والمصور محسن محمد والمخرج نادر جلال وكاتب السيناريو وحيد حامد والمؤلف الموسيقي ياسر عبد الرحمن.
وتتكون لجنة تحكيم مسابقة الأفلام التسجيلية والقصيرة من الدكتور علي الغزولي رئيسا إلى جانب المخرج إبراهيم الموجي والمونتير أحمد متولي وكاتب السيناريو بشير الديك ومدير التصوير سمير فرج وفنانة التحريك شويكار خليفة والناقد كمال رمزي.

المصدر : وكالات