المتنبي والرحابنة افتتحوا مهرجان بعلبك
آخر تحديث: 2001/7/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/15 هـ

المتنبي والرحابنة افتتحوا مهرجان بعلبك

فرقة منصور الرحباني تؤدي مسرحية المتنبي ضمن فعاليات مهرجان بعلبك

افتتح مساء أمس الخميس مهرجان بعلبك الدولي بعمل مسرحي غنائي لبناني لمنصور الرحباني يحكي قصة حياة الشاعر العربي الكبير أبي الطيب المتنبي. كما انطلق في المساء نفسه مهرجان صور الدولي بسهرة غنائية للمطربة اللبنانية ماجدة الرومي.

وحسب تقاليد المهرجان فقد افتتح باستعراض "الليالي اللبنانية". وتقام هذه الاحتفالية بين أعمدة القلعة التي تضم مجموعة من المعابد الرومانية المبنية في الفترة الممتدة بين القرنين الأول والثالث بعد الميلاد.

وقد عاد الرحابنة إلى واجهة المهرجانات من جديد حيث افتتحوا المهرجان -الذي استأنف فعالياته السنوية عام 1997- بمسرحية المتنبي التي اعتبرت أضخم عمل استعراضي مسرحي في تاريخ المسرح العربي منذ عرضها الأول في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويشارك في المسرحية أكثر من مائة فنان, وهي من تأليف منصور الرحباني وتلحينه ويشاركه فيها إلياس وغدي وأسامة الرحباني ومن إخراج مروان الرحباني. أما أبطال المسرحية فهم غسان صليبا بدور المتنبي وصباح عبيد بدور كافور الإخشيدي وكارول سماحة وجمال سليمان.

كما سيشارك في المهرجان الذي نفدت بطاقات عروضه منذ الأسبوع الماضي مغني البوب البريطاني ستينغ بحفلتين تندرجان ضمن إطار جولة عالمية يقوم بها لتقديم ألبومه الأخير Brand new Day (يوم جديد) الذي يشاركه فيه مغني الراي الجزائري الشاب مامي بأغنية Desert Rose (وردة الصحراء) وستيفي وندر.

وتقدم فرقة أوبرا باريس الوطنية للباليه حفلتين بعنوان "كلافيغو", وقد صمم رقصاتها رولان بيتي وأعد موسيقاها اللبناني غابريال يارد الذي نال جائزة الأوسكار عن موسيقى فيلم The English Patient (المريض الإنجليزي).

وسيحيي عازف الغيتار الشهير بموسيقى الفلامنغو "باكو دو لوتشيا" وعازف العود التونسي أنور إبراهيم حفلة في الـ 28 من يوليو/ تموز الجاري.

وستقدم فرقة مكونة من مائتي فنان يومي الثالث والرابع من أغسطس/ آب المقبل أوبرا كارمينا بورانا للموسيقار كارل أورفت. وسيختتم المهرجان يوم 11 أغسطس/ آب بحفلة لفرقة سالزبورغ النمساوية التي ستقدم معزوفات موسيقية لهايدن وموزارت.

يذكر أن مهرجان بعلبك السنوي تأسس عام 1956، ثم توقف لمدة 22 عاما بسبب الحرب الأهلية اللبنانية التي بدأت عام 1975 وانتهت عام 1990.

المصدر : وكالات