مفتي مصر: المسابقات الهاتفية قمار
آخر تحديث: 2001/7/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/10 هـ

مفتي مصر: المسابقات الهاتفية قمار

قال مفتي مصر إن جميع المسابقات التي تجرى عبر الهاتف محرمة شرعا، وأصدر مكتب مفتي الجمهورية فتوى قال فيها إن هذه البرامج أحد أشكال المقامرة.

وقال الشيخ نصر فريد واصل مفتي مصر في بيان له إن كل المسابقات الهاتفية عبر وسائل الإعلام المختلفة أو غيرها من الوسائل حرام شرعا وبالإجماع، وأضاف أن هذه المسابقات وما يماثلها هي صورة مستحدثة من صور القمار المحرمة شرعا.

وأضاف أن الأساس في تحريم هذه المسابقات أن المشاركين يساهمون بجزء من مالهم في الجائزة نفسها عن طريق ثمن المكالمات الهاتفية التي يجرونها.

وانتقد الشيخ واصل في فتواه برنامج المسابقات الشهير "من سيربح المليون" الذي يذاع عبر عدد من محطات التلفزة العربية ويعد المشاركين فيه بالفوز بمليون ريال سعودي (ما يعادل 270 ألف دولار) إذا أجابوا على بعض الأسئلة. كما انتقد برنامجا محليا يذاع في مصر يسمى "هرم الأحلام" ويعد المشاركين بالحصول على 10 آلاف جنيه مصري (ما يعادل 2.600 دولار) وسيارة.

وجاء في الفتوى أن تلك البرامج تعد نوعا متطورا من القمار لأن المشاركين يساهمون في مبلغ الجائزة الذي يمنح للفائز عبر مكالماتهم الهاتفية، واتهم منظمي برامج المسابقات بالغش والخداع وسلب أموال الناس بالباطل.

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: